الزراعه في المملكه العربيه السعوديه.


الزراعة في السعودية

القطاع الزراعي في السعودية؛

على مدى العقود الماضيه هناك تحسن كبير للزراعة في المملكة العربية السعودية برغم المشاكل التي نعرف، وبرغم الصحراء والتي تشكل مساحه كبيره وجزء كبير من مساحات العربيه السعوديه، مع ذلك توجد بعض المناطق التي يوجد فيها يعني مناخ وارض خصبه وجيده وصالحه للزراعه.

الحكومه السعوديه تعي جيدا ان القطاع الفلاحي من الركائز المهمة في الاقتصاد السعودي، و ايضا وعت ان أهمية الأمن الغذائي الوطني يحتم عليها إعادة النظر في التنمية الزراعية، لذلك ساهمت بشكل كبير في عمليه تحويل مناطق من الصحراء الى حقول زراعيه من خلال تنفيذ بعض المشاريع الكبرى واعتماد اليات على نطاق واسع من بينها استصلاح الأراضي.

الحكومه السعوديه ركزت على استصلاح اراضي في مناطق محدوده ابرزها منطقه الرياض، والجوف وتبوك، والقصيم، والقطيف ونجران، والمدينه المنوره ومكه المكرمه.

في الوقت الحالي تركز الزراعه السعوديه على الاكتفاء الذاتي وايضا التصدير، ابرز المنتوجات التي تصدر هي البيض و الاسماك و القمح و التمور والفواكه بالاضافه الى الخضروات. هذه المنتوجات تصدرها لجميع انحاء العالم.

المملكة العربية السعودية "سلة غذاء العالم" هل هذا اللقب ممكن!?

رؤية المملكة 2030 لم تهمل القطاع الزراعي و تضع بين أعينها كل المعطيات و الأهداف لجعل المملكة سلة غذاء العالم. يبقى العائق الاكبر هو انخفاظ متوسط التساقطات المطرية بحيث لا تتجاوز 130 ملم و ندرة الموارد المائية كما ذكرنا يبقى اكبر تحدي تواجهه المملكة لبلوغ اهداف 2030.
قلة الموارد المائية و انخفاض خصوبة التربة و التصحر المعروف في الشرق الأوسط ككل كلها تحديات صعبة نتيجته صعوبة الوصول حتى للاكتفاء الذاتي في بعض المحاصيل الزراعية المهمة. فكيف نتحدث عن السعودية سلة غذاء العالم في ضوء تلك الاكراهات و العراقيل!?
لذلك جاءت مبادرة السعودية الخضراء.

ما هي مبادرة السعودية الخضراء:

أعلن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في 27 مارس 2021 مبادرة السعودية الخضراء و تهدف لرفع الغطاء النباتي، وتقليل انبعاثات الكربون، ومكافحة التلوث وتدهور الأراضي، والحفاظ على الحياة البحرية.
تتضمن المبادرة عدة مبادرات على سنوات، من أبرزها زراعة 10 مليارات شجرة داخل المملكة العربية السعودية خلال العقود القادمة اي ما يعادل إعادة تأهيل 40 مليون هكتار من الأراضي المتدهورة، و هذا  يعني زيادة المساحة المغطاة بالأشجار الحالية إلى 12 ضعف.
تمثل مساهمة المملكة بأكثر من 4% في تحقيق مستهدفات المبادرة العالمية للحد من تدهور الأراضي والموائل الفطرية، و1% من المستهدف العالمي لزراعة تريليون شجرة.


أهم المحاصيل الزراعية في المملكة العربية السعودية

الزراعة تطورت كثيرا في السعودية على مدى العقود وأصبحت تقوم بتصدير الكثير من الزراعات منها القمح وأيضًا التمور بالإضافة إلى الكثير من أنواع الخضروات.
تبقى أهم المحاصيل الزراعية في المملكة العربية السعودية
1_ البطيخ:
  و هو من أهم الزراعات وأكثرها بالمناطق الساحلية بالمملكة العربية السعودية خاصة بالغرب.
2_ البلح: 
من أكثر المزروعات بالسعودية، كما أن استثمار النخيل يبلغ 2 مليار ريال، كما أن هناك العديد من الأصناف التي يتم زراعتها بالسعودية، وهناك زراعات جودتها جد جد عالية تزرع بالأحساء.
3_ العنب:
تُعد زراعة العنب بالمملكة العربية السعودية هي المرتبة الثانية من الزراعات بعد النخيل، بما مجموعه من الأراضي التي يتم زراعتها تصل إلى 100 ألف دونم.
4_ الفاكهة؛
و على رأسها الخوخ وأيضًا الكمثرى وخاصة منطقة الجوف التي تحتوي على ظروف مناخية مناسبة لزراعة هذه الفاكهة.
5_ البطاطس
تُعد أحد المحاصيل التي يتم زراعتها الرياض ومنطقة القصيم وأيضًا الجوف بالإضافة إلى تبوك.

بالإضافة للطماطم و البصل و الذرة الصفراء و  عدة محاصيل اخرى.

⚡️و علاقة بالموضوع ادعوكم للتعرف على أكبر مزرعة زيتون في العالم بحيث يمكن العثور على أكبر مزرعة زيتون حديثة في العالم، ما عليك سوى التحقق من موسوعة جينيس للأرقام القياسية، التي منحت هذا اللقب لشركة الجوف للتنمية الزراعية. وتنتج الشركة التي تضم أكثر من 5 ملايين شجرة زيتون حوالي ١٥ الف طن سنويا من الزيتون. شاهد 👇

إقرا ايضا: أكبر مزرعة نخيل في العالم، مزرعة الراجحي أكبر وقف في الاسلام