أسراب الجراد الصحراوي تغزو السعودية و دول الخليج

أسراب ضخمة من الجراد الصحراوي بدأت في غزو منطقة الخليج العربي في غزو يعتبر الاكبر منذ 50 سنة، مدينتي الدمام و الخبر كانت من بين المحافظات الاكثر غزوا من طرف هاته الحشرات حيث انتشرت مقاطع فيديو في مواقع التواصل الاجتماعي لأعداد كبيرة تغزو كورنيش محافظة الخبر. المراقبون يرون ان هذا الهجوم يهدد الغطاء النباتي كون الجراد يأتي على الاخضر و اليابس.
 الجراد السعودية

كيف و متى انتشر الجراد !?

البداية كانت منتصف شهر يونيو من سنة 2018 لكن الظروف آنذاك لم تسمح له بالهجرة، مع بداية عام 2020 انطلق الجراد الصحراوي من منطقة الساحل الافريقي و بالضبط  دول اثيوبيا و كينيا و جنوب السودان حيث تشير التقارير ان عدد الجراد قدر ب 150 مليون جرادة، عدد كبير منها اختار دول الخليج العربي بداية من اليمن و البحرين و قطر.
شاهد بالفيديو: نبات مسك الليل, الاكثار و العناية.

تعريف الجراد الصحراوي:   

Shistocerca Gregaria
اكثر الحشرات تدميرا، هذا حسب FAO منظمة الاغذية و الزراعة.
آفة نهمة و شرهة تستهلك مثل وزنها يوميا، غذائها المفضل الغطاء النباتي و المحاصيل الزراعية.
هجومها بعدد كببر على بلد ما قد يهدد الامن الغذائي لذلك البلد.
يمكن للجراد الصحراوي التهام حوالي مائة الف طن من النباتات في اليوم هذا فقط في مساحة كيلومتر واحد فقط، من هنا تظهر خطورة الجراد الكبيرة على امن الدولة خاصة عند اهمال اتخاد الاجراءات اللازمة لمحاربته.
الجراد الصحراوي يكون احيانا ملوث بالمبيدات السامة و الاسمدة  قد تسبب مشاكل صحية لذلك حذرت وزارة الصحة السعودية من أكل الجراد او حتى لمسه، نفس القرار اتخدته الهيئة العامة لشؤون الزراعة الكويتية شهر ماي 2019.

المملكة السعودية و حماية الغطاء النباتي:

سمعنا مؤخرا عن قرار وزارة البيئة السعودية منع الرعي الجائر لمدة خمسة سنوات في منطقة محجوز المستوي محافظة الشماسية منطقة القصيم و ذلك لحماية الغطاء النباتي, غزو الجراد الصحراوي أيضا واجهته المملكة السعودية و أعلنت جاهزيتها لمواجهة هذا الخطر على أمنها الغذائي و البيئي و الزراعي.
اقرأ أيضا: وزارة البيئة تمنع الرعي في محافظة الشماسية بالقصيم لـ 5 سنوات قادمة في خطوة للحفاظ على البيئة و الغطاء النباتي، 

السعودية و دول الخليج و مكافحة الجراد الصحراوي:

وزارة البيئة القطرية حذرت اصحاب المزارع و المواطنين ككل لابلاغ وحدة مكافحة الافات الزراعية في حال تم رصد هجوم الجراد الصحراوي.
 نفس الخطوة اتخدتها الهيئة العامة للزراعة و الثروة الكويتية حيث قامت بخلق وحدات لمكافحة هاته الافة الخطيرة.
البحرين بدورها و حسب صحيفة الايام البحرينية و التي ذكرت ان المناطق الساحلية اجتاحتها امواج الجراد و كذلك مناطق المحرق و الجفير و سترة.
اما في الاردن فقد رفعت حالة الطوارئ للدرجة القصوى للخطر القادم من حدود المملكة العربية السعودية.

الخلاصة :
أسراب الجراد الصحراوي تغزو السعودية و دول الخليج بعدما اجبرته الظروف على مغادرة الثلت الخالي و الهجرة في اتجاه الريح و للبحث عن مناطق خصبه و رطبه و ايجاد مناطق مناسبة و بها غطاء نباتي جيد و في نفس الوقت تساهم في نمو بيضه و تكاثره.