اللانتانا كامارا أو نبات ام كلثوم


نبات لانتانا كامارا أو أم كلثوم


اللانتانا كامارا Lantana Camara شجيرة يصل ارتفاعها الى مترين تنمو أيضا في الاصص وتصلح لتزيين و تسييج الحديقة المنزلية, و تعتبر من نباتات الزينة الجميلة و الصبورة في نقس الوقت و التي يجب أن تكون ضمن نباتاتنا المنزلية.

شجيرة تصل حتى طول متران فروعها طويلة ساقها غير ظاهرة لأن المجموع الخضري كثيف جدا تمتاز بالنمو السريع و تنتج بذور صغيرة بحجم 2 حتى 3 مم.
للذين يبحثون عن نبات مزهر طول السنة فاللانتانا هي الاختيار الامثل فهي تتاقلم مع اصعب الظروف وتتحمل جميع انواع التربة بما فيها المالحة, تتحمل ايضا الجفاف و الرطوبة حتى 50 درجة مئوية و لهذا فانها تصلح لمنطقة الخليج العربي, ازهارها جذابة جدا و جميلة.

كيف تتم زراعة اللانتانا كامارا?

التربة:

 تصلح زراعة الانتانا في أغلب أنواع التربة و هذه ميزة جميلة جدا في اللانتانا كامارا يكفي أن تحضر أي نوع أو بيئة زراعية و تبدأ الزراعة.

الري: 

صيفا مرة في الاسبوع و شتاءا مرتين في الشهر فقط .

السماد: 

لاتتطلب كثرة التسميد ونكتفي فقط مرتين في السنة في الخريف والربيع عن طريق السماد الحيواني من الافضل, كما يمكن ايضا تسميدها بسماد العشرينات npk او سلفات البوتاسيوم مرة في السنة.

التقليم: 


نقلم اللانتانا في الخريف قبل دخول الشتاء لتشجيع التزهير وذلك بقص الافرع العشوائية وتشكلها حسب رغبتك.
الافات و الامراض:

 تصاب غالبا بالذباب الابيض و البق الدقيقي .

التكاثر:


تزرع عن طريق البذوز, وايضا بواسطة العقل الوقت الانسب لذلك هو شهر3 و 4 وايضا 9 و 10.

تحذير:
الانتانا كامارا نبات سام وكل اجزاءه سامة لذلك يجب الحذر عند استعماله كنبات زينة خارجي في الحديقة او السطح والحرص على عدم وصول الاطفال او الحيوانات الاليفة اليه .

خلاصة:
لأم كلثوم فوائد طبية عديدة ابرزها استخراج مستخلصات طبية تستعمل في علاج الملاريا والرماتيزم ويستخلص منها أيضا مادة تساعد في علاج لدغات الافاعي .


المزيد من المعلومات و تفاصيل أخرى تخص زراعة هذا النبات و أيضا طريقة الاكثار بالعقلة تجدونها في هذا الفيديو.





شاهد أيضا
شاهد الذرة الملونة (ذرة قوس قزح)
كيف تصنع مبيد حشري طبيعي في البيت