طرق تلميع النباتات المنزلية.


هدفنا من تربية نباتات زينة داخلية هو إعطاء البيت جمالية و حيوية لكن مع كثرة الغبار و الاتربة المتناثرة في الجو يصبح مظهر نباتاتنا سواءا كانت جاردينيا أو نبات العنكبوت  spider plant أو غيرها غير مرغوب فيه فتقرر فورا مسحها و تلميعها لإعادة الحياة إليها لكن قد ترتكب أخطاءا و تنتهج طرقا تكون مؤذية للنبات و قد تؤدي لموته، فما هي يا ترى الطرق الصحيحة و الآمنة لتلميع و تنظيف النباتات المنزلية بدون مشاكل و في نفس الوقت يصبح مظهرها جميلا و مبهجا؟

تنظيف النباتات المنزلية

تأثير الأتربة و الأوساخ على النباتات:

- شكل غير مقبول و انغلاق المسام.

زيادة على الشكل الغير مرغوب و الذي تصبح عليه أوراق النباتات جراء الأوساخ مهما تعددت مصادرها، قد تؤدي تلك الأتربة أو المخلفات الصناعية و الكيماوية خاصة في المدن الكبرى إلى موت النبات لأنها تسد و تغلق مسام أو ثغور الأوراق التي تتنفس من خلالها مما يؤثر فسيولوجيا عليها وهذه من بين مشاكل الزراعة المنزلية.

- خفظ معدل التمثيل الضوئي

تكون طبقة و لو خفيفة من الأوساخ فوق سطح الورقة تشكل حاجزا يمنع وصول الضوء إليها و بهذا قد تعيق عملية البناء الضوئي و هي من أهم العمليات التي تساعد على نمو النباتات بشكل سليم.


طرق تنظيف النباتات:

التنظيف بالماء فقط.

قد يكون رش الأوراق بالماء فقط مع المسح بقطعة قماش أو اسفنج الحل الأكثر أمانا لتنظيف أوراق النباتات خاصة إذا كانت الأوساخ صغيرة و سهلة الإزالة، أما إذا كانت كبيرة و ملتصقة جيدا بالنبات فيمكن استعمال قطعة قماش جافة أولا و بعدها نغسلها بالماء.
أما النباتات الشوكية او التي عليها وبر مثلا فيفضل عدم استعمال الماء و الاكتفاء فقط بفرشاة جافة للتنظيف.

تحذير:

■ لا تستعمل الماء البارد في عملية الغسل بل استعمل ماءا فاترا.
■ الرش يكون بالبخاخ مع تعديل قوة الرش حسب حجم و سمك الأوراق فلا يجب الرش بقوة على أوراق صغيرة و حساسة و سمكها صغير.
■ نمسك الأوراق بيدنا من أسفل أثناء المسح كي نحافظ عليها من التمزق.
■ إذا كان النبات يحمل أوراقا ذات سطح متعرج و غير مسطح يمكن الاستعانة بفرشاة الأسنان للوصول لكل الانثناءات و الانحناءات الموجودة حتى نضمن تنظيف كل أجزاء الورقة.
■ بعد غسل الأوراق بالماء تترك في الهواء الطلق لتجف و لا يجب تعريضها للشمس.


طرق تلميع أوراق النباتات:

هناك من يزين بيته بنباتات من البلاستيك رغم أني لا أحبذ هذه الفكرة و ليس هناك أفضل من النباتات الحقيقية و الحية لتزيين أركان بيوتنا، تنظيف هذا النوع من النباتات سهل لأنه يمكن استعمال مواد التنظيف أو الملح أو الخل و غيرها من المواد المستعملة في النظافة، لكن تلميع نبات حي يتنفس لن تنفع معه تلك المواد الكيميائية، لهذا و بعد إزالة الأتربة و الغبار على الاوراق نكون قد قمنا بالخطوة الاولى و ما زالت الخطوة الثانية و هي التلميع قصد إكساب النباتات لونا اخضرا لامعا و براقا و لهذا يمكن استعمال إحدى الطريقتين و التي اعتبرها آمنتين على النباتات.

الماء و الحليب:

نضع قطرات من الحليب مع الماء و نمسح بقطعة من القماش بلطف مع مسك أسفل الورقة باليد و قد يتساءل الكثير حول احتمال نمو فطريات أو جذب للحشرات جراء استعمال الحليب لكن كن مطمئنا فنادرا ما يحدث ذلك خاصة و أن النباتات تكون داخلية و تعامل معاملة جيدة.

التلميع بقشور الموز:

نأخد قشور الموز و نمسح بها أوراق النباتات بلطف و دائما نضع أيدينا تحت الورقة لتجنب تمزقها مع عدم المبالغة في التلميع و النتيجة تكون جد رائعة باستعمال مواد عضوية و طبيعية كالموز، فقط حاول تجنب استعمال الملمعات الكيماوية.






شاهد بالفيديو:
- فلفل حار, شطة و طريقة زراعته.

- زراعة النخيل من نوى التمر


و أخيرا, يجب أن ندرك جيدا في تعاملنا مع النباتات أننا نتعامل مع كائنات حية تتنفس و تتغذى لذلك يجب ان نوفر لها كل الاحتياجات الضرورية من ماء و سماد و شمس و ايضا للتنظيف و التلميع حتى تنمو في ظروف أفضل.