زراعة الباذنجان  Aubergine بالتفصيل و بكل بساطة


ثلاثة أشهر عشت خلالها تجربة رائعة من خلال زراعة الباذنجان في حديقة المنزل لذلك قررت مشاركتكم هذه التجربة الجميلة و نشرح من خلالها مراحل الزراعة بداية من البذور مرورا بظهور البادرات و بعدها نقل الشتلات و نمر عبر أزهار الباذنجان الرائعة و بعدها بداية عقد الثمار لنصل أخيرا لجني الثمار و التي لها غوائد صحية لا تعد و لا تحصى خاصة إذا كانت الزراعة عضوية و قمنا بها بأنفسنا و استعملنا سمادا نباتيا عضويا بدون مواد كيميائية. 



باذنجان باتنجان دنجال Solanum melongena

أترككم مع الشرح و لتكن البداية بهذا الفيديو و الذي استغرق مني أكثر من ثلاثة أشهر حتى اشاركه معكم.






زراعة الباذنجان: هل يمكنني الزراعة في البلكونة أو على السطح؟

الجواب نعم يمكنك الزراعة في أصيص تضعه في بلكونتك أو على السطح شرط أن يكون كبيرا كي تجد جذور النبات المساحة الكافية للتمدد مع توفير عناية خاصة أكثر من حالة الزراعة في الارض خاصة من حيث السماد و الري و الإضاءة.


الظروف المساعدة على زراعة الباذنجان:

موعد الزراعة:

✦ منطقة المغرب العربي و مصر:
تزرع على ثلاثة عروات.
1- العروة الصيفية المبكرة و تبدأ من منتصف شهر 12 و تستمر حتى منتصف شهر 1.
2- العروة الصيفية و موعدها في شهري مارس و أبريل اي 3 و 4.
3- العروة الصيفية المتأخرة و تبدأ مع بداية شهر يوليوز و تستمر حتى منتصف شهر 8.
منطقة الخليج العربي:
تزرع على عروتين.
1- العروة الصيفية من منتصف شهر 1 حتى منتصف شهر 2.
2- العروة الخريفية من منتصف شهر 8 و حتى النصف من شهر 10.


التربة:

الشرط الوحيد لزراعة الباذنجان هو الصرف السليم, و هذا يتأتى عن طريق خليط تربة منسجم كالبتموس و الطين و الرمل مع اضافة السماد العضوي أو التربة الصفراء. و بما أننا نمارس الزراعة المنزلية و التي تعتمد على الأصص أو على المساحات الضيقة فالأختيارات تكون متنوعة.

الري:

عند زراعة البذور نترك التربة دائما رطبة.
عند ظهور البادرات نروي الشتلات كل ثلاتة أيام و طبعا الري ليس له مواعيد و مقادير محددة فهو يكون متناسبا مع جو المنطقة و نوعية التربة و الظروف المناخية التي تميز البلد الذي نزرع فيه.
إقرأ أيضا: القواعد السليمة لري نباتات الزينة.
يمكنم اجراء عملية التقسية و تعني عدم ري النبات لمدة أسبوع تقريبا بغرض إعطاء النبات القوة على مقاومة الظروف القاسية التي قد يمر بها.


الاضاءة و الجو المناسب:

يحتاج الباذنجان لمكان تصله شمس لساعات طويلة في اليوم أقلها سبع ساعات و في درجة حرارة تتراوح ما بين خمسة و عشرون إلى ثلاثون درجة مئوية، و الأفضل لو كان الجو شبه حار. 


عملية العزق:

و تعني إزالة الاعشاب الطفيلية و النباتات الضارة من محيط الباذنجان حتى لا تؤثر عليه سلباو يجب قطعها من الجذور حتى لا تنمو مجددا. 


تقليم الباذنجان:

التقليم ليس له وقت محدد و لكن يجب أن نقلم عندما نرى الأفرع السفلية كبرت كثيرا أو بدأت تصاب بمرض ما حينها يجب إزالتها بالمقص و الهدف من هذه العملية هو تجنيب الشتلة من منافسة الفروع الزائدة على المواد العضوية الموجودة في التربة و بالتالي إعطاء فرصة أكبر للنبات للنمو بشكل جيد و ثانيا تمكين المبيدات في حال استعمالها من الوصول لجميع أجزاء الشتلة. 
نشير أن الباذنجان شأنه كباقي النباتات يصاب بالكثير من الأفات الزراعية نذكر منها المن و العنكبوت الأحمر و دودة ورقة القطن و حفار ساق الباذنجان....

باذنجان


السماد:

أولا نسمد التربة بالسماد العضوي قبل الزراعة و ثانيا نسمد الشتلات مرة كل شهر بسلفات البوتاسيوم أو سماد متوازن إذا لم تكن لديك تجربة كافية في استعمال السماد و طبعا فالنبات يمتص العنصر الذي يحتاجه سواء نتروجين أو بوتاسيوم أو كالسيوم حسب المرحلة التي وصل إليها.
شاهد: تعلم طريقة التسميد بالسماد المتوازن NPK 20 20 20 


 طريقة زراعة الباذنجان

    نأخذ بذور الباذنجان من الباذنجان نفسه نتركها تجف لمدة ثلاثة أيام و نزرعها بوضع بذرتين في كل قطعة من صينية الشتل و نغطيها بالتربة مع الري الغزير.
☘ نضعها في مكان بعيد عن اشعة الشمس المباشرة و نحافظ على رطوبة التربة.
☘ بعد أسبوع تبدأ البادرات في الظهور هنا نبدأ في تعريضها بشكل تدريجي لأشعة الشمس.
☘ نزيل الشتلات الضعيفة و نترك فقط الشتلات الاي تبدو قوية.
☘ عندما تصبح الشتلة بطول 15 حتى 20 سنتمتر ننقلها للأصيص الذي سنزرع فيه أو للأرض المباشرة و التي اخترنا لها مكانا مشمسا.
☘ يفضل إجراء عملية التقسية و تعني عدم ري النبات لمدة قد تصل لأسبوع و الهدف من ذلك تعويد النبات على مقاومة كل الظروف التي قد يتعرض لها مستقبلا.
☘ بعد خمسون يوما من زراعة البذور تبدأ أزهار الباذنجان في الظهور حينها يجب علينا التقليل من الري لتجنب تساقط الأزهار.
☘ تأتي فيما بعد عملية عقد الثمار و ظهور أول تباشير الباذنجان.
☘ و أخيرا نصل لمرحلة الحصاد و التي يجب أن تكون مبكرة اي بعد تكون الثمرة و عدم تركها لمدة أطول حتى لا تصبح مرة المذاق، و الباذنجان يتطلب من شهرين و نصف إلى ثلاثة أشهر حتى ينضج و ذلك حسب الصنف. 

 زراعة الباذنجان من البذور

  كان هذا ملخصا عن زراعة الباذنجان في المنزل و ستليها ان شاء الله مواضيع أخرى تتعلق بنفس النبات و هذه المواضيع ستتحدث عن:
زراعة الباذنجان الأبيض في مصر
الزراعة في البيوت البلاستيكية
الزراعة بالتنقيط
أفضل أنواع الباذنجان.

,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, دمتم سالمين ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

ان شاء الله في التدوينات القادمة سنشرح الكثير من طرق الاكثار للنباتات و سنتناولها بالتفصيل حتى تصبحوا قادرين على تطبيق تلك الطرق بأنفسكم و سنبدأ بطرق الاكثار الجنسي كالبذور مثلا و طرق الاكثار اللاجنسي كالترقيد الهوائي و اللأرضي و غيرها من طرق اكثار النباتات.