نصائح تخص زراعة و إكثار نبات السجادة Coleus


من خلال تجربتي في الاشراف على مجموعة فايسبوك -تعلم الزراعة في المنزل- الملاحظة التي أثارت انتباهي هي كثرة الأسئلة المتعلقة بنبات السجادة و التي لامست من خلالها حب هواة الزراعة المنزلية في العالم العربي لهذا النبات الجميل جدا بتعدد ألوانه و اختلاف أصنافه, و كثيرة هي الأسئلة التي تطرح حولها علما بأنها من أسهل النباتات الداخلية من حيث العناية لذلك قررت كتابة هاته التدوينة لشرح و تفسير طرق العناية من ري و سماد و ضوء.

زراعة نبات السجادة



الوصف النباتي للسجادة:


السجادة Coleus نبات حولي صيفي من فصيلة الكروتون موطنه الأصلي أندونيسيا, و هي من أجمل نباتات 
الزينة الداخلية, يسمى أيضا زهرة الغمد, اسمه العلمي Coleus سمي بالسجاد لنقوشه و ألوانه الكثيرة و المختلفة الشبيهة بالسجاد, ينتج النبات في قمة الأفرع سنبلة زهرية ينصح بازالتها كي لا تنافس الأوراق على الماء و العناصر الموجودة في التربة.

العناية بنبات السجاد:



1- الضوء: 

تحتاج الكوليس لأضاءة قوية بعيدا عن الشمس المباشرة, و يمكن تعريضه لأشعة الشمس الخفيفة المباشرة في فصل الشتاء, كلما كانت الاضاءة قوية كلما ازدادت الألوان على الورقة و طغت على اللون الأخضر.


2- الحرارة:

 تحتاج الكوليس ل 22- 24 درجة مئوية و لا يجب أن تقل عن 15 درجة خاصة في فصل النمو.


3-الرطوبة:

 تزرع زهرة الغمد في تربة غنية جيدة الصرف مع الحفاظ على رطوبة التربة مع تنظيم الري و تفادي اغراق التربة بالماء لأن السجادة حساسة جدا و يمكن أن تصاب بتعفن الجذور. 


السجادة Coleus


4- الري:

من أهم النقاط التي تخص العناية بنبات السجادة هو الري و بكل سهولة يجب أن نحافظ أولا على تنظيم الري علما أنه يفضل التربة الرطبة لكن ليس لدرجة الاغراق و الري يكون غزيرا نسبيا في الصيف و يقلل في فترة السكون أي فصل الشتاء.


5- الاكثار: 

° يتكاثر السجاد بالبذور في فصل الربيع, تستنبت البذور أسابيع قبل الزراعة في أصص و يستغرق ذلك من أسبوع الى أسبوعين و ذلك حسب درجة الحرارة, البذور لا تغطى مع الحرص على الرطوبة, بعد الانبات تنقل لأصص منفردة في تربة بتموس.

° يتكاثر أيضا بالعقل الساقية  في فصلي الربيع أو الصيف, و يكون ذلك باختيار عقل سميكة بعمر سنة و بطول 15 سنتمتر, نغمسها في هرمون التجذير اذا توفر و تزرع مباشرة في التربة مع وضعها في مكان مظلل و نحافظ على الري المنتظم .
يمكن أيضا تجذير تلك العقل في الماء حتى تكون الجذور بعدها تغرس في الأصص.


6- السماد:

 تسمد السجادة مرة في الشهر على الأقل خلال الربيع و الصيف, و يفضل قص الأوراق النامية للنباتات الصغيرة السن لتحفيز الأفرع الجديدة على النمو.






قد يهمك أيضا:
~ ري النباتات أثناء السفر.
تعليم الزراعة للمبتدئين.
~ زراعة الطماطم من طماطم من الثلاجة.