افضل خمسة نباتات طبية و عطرية تزرع في البيت

                                                            ...................
بحث عن النباتات الطبية
النباتات الطبية و العطرية من أرقى النباتات تزرع للزينة و للأكل و التطبيب، لا تضيف هذه النباتات جمالًا إلى منزلك فحسب، بل يمكن أيضًا استخدامها لخصائصها الطبية والعطرية. من الخزامى إلى إكليل الجبل، لن نضع  قائمة النباتات العطرية كاملة، بل فقط  أهم  و أسهل خمسة نباتات طبية و عطرية تنمو في المنزل و مواعيد زراعة النباتات العطرية مع كيفية زراعة الأعشاب العطرية في المنزل.

1- نبات اكليل الجبل او حصا البان

نبته ذات رائحه مميزه وفوائد صحيه اهمها تعزيز مناعه الانسان وتعزيز صحه الجهاز الهضمي، انها اكليل الجبل او اليازير او الروزماري. Rosmarinus officinalis
يزرع في الارض وفي الاحواض، يفضل المناخ الحار والمعتدل، شراء شتله من المشتل تبقى افضل من زراعتها بالبذره.
لا تكثر من الري التربه الجافه افضل ، لا تكثر من الاسمده، إحرص فقط على الزراعه في تربه غنيه بالماده العضويه، وضعه في مكان تصله شمس مباشره.

إقرأ ايضا: نبات اكليل الجبل من الألف للياء. اضغط هنا. 

2- النعناع Mentha

نبته رائحتها فقط تسبب الانعاش وتساعدك على الاسترخاء ، نبات يفرز هرمون السعاده ويعالج الاكتئاب والقلق.
من بين أسماء النباتات العطرية إخترنا النعناع ازرعه بالبذره او بالاكثار عن طريق اعواد النعناع بعد تجديرها في الماء اواشتريه من المشتل، المهم ان يكون النعناع دائما حاضرا في بيتك. انا اختار النعناع على قائمة افضل خمسة نباتات طبية و عطرية تزرع في البيت،  و انت؟
زراعة النعناع في المنزل لا تحتاج لمكافحة بل تحتاج فقط لحب الزراعة. مقولة جميلة للأخ دودو السيد شاركنا معنا في مجموعة بذرة للزراعة المنزلية على الفيسبوك. للتحفيز يا أصدقاء. 
افضل خمسة نباتات طبية و عطرية تزرع في البيت

3- نبتة الشويلاء Artemisia absinthium

الشويلاء او الشيبه نبته يعشقها المغاربه لانها تعوض النعناع في فصل الشتاء، تسمى ايضا شيح ابن سينا اسهل طريقه لزراعته عن طريق التعقيل.
نبته شائعه في اوروبا في الاغراض العلاجيه تقريبا هو شبه شجيره تصل حتى طول متر و 20 سم رائحته عطريه وطعمه مر لكنه جذاب وساحر.
من أسمائها الأفْسَنْتين، أو الأَبْسَنْت، أو الدَّمْسيسَة، أو شيبة العجوز، أو شيبة العجوز أو الشيح الرُّومي، شيح ابن سينا أو الشيبة أو شجرة مريم.
إقرأ المزيد حول نبات الشويلاء، الشيبة و طريقة زراعتها في المنزل.  اضغط هنا 

4- نبات الزعتر والزعيتره

الزعتر والزعيتره رغم الاختلاف جماعه وهاتان النبتتان في مرتبه واحده، هناك من لا يفرق بينهما لذلك خصصت للموضوع حلقة كاملة يمكنك مشاهدتها من خلال الفيديو على قناة بذرة للزراعة المنزلية:

5-  نبات الريحان Basil

نبتة الريحان، نبته سهله الزراعه شائعه جدا في المطبخ العربي فوائدهما على صحه الانسان لا تعد ولا تحصى.
الريحان سواء ريحان واكل او ريحان وزينه في الريحان تبقى زراعته سهله جدا والعنايه به ايضا سهله للريحان نكهه زكيه ورائحه عطره.
" الريحان يطرد الحشرات،
الريحان يعزز صحه الجهاز الهضمي، الريحان يمتلك خصائص مضاده للاكسده ويسكن الالام .
يزرع بعد نهايه موجه البرد والصقيع.
اذا كنت لا تفرق بين ريحان الزينة و ريحان الاكل، أزل هذا اللبس و تعم كيف تفرق بين الريحان الذي يؤكل و الريحان للزينة او الحبق، و شاهد هذا الفيديو من قناة بذرة Tech لتعليم الزراعة المنزلية للمبتدئين.

الفرق بين النباتات الطبية و النباتات العطرية:

تعريف النبات الطبي

النبات الطبي هو اي نبات له تاثير فيزيولوجي على جسم الانسان او الحيوان ويتميز بانه يستخدم في العلاج بمعنى انه يؤثر على اداء اعضاء جسم سواء الانسان او الحيوان, سواء بالتاثير المنشط او المثبط يعني ان له تاثير على الكائنات الحيه المتطفله على جسم الانسان والحيوان اما خارجيا او داخليا, اما بالتنشيط او التثبيط اما بالقتل او الطرد.
يعني تماما مثل النباتات المستخدمه في قتل الفطريات والديدان والبكتيريا والاميبيا او الحشرات وغيرها.

تعريف النبات العطري 

النبات العطري هو كل نبات يحتوي جزء من اجزائه على زيت عطري.
لهذه النباتات العطريه والزيوت التي نستخرج منها استخدامات كثيره سواء في صناعه مستحضرات التجميل 
صناعه الادويه صناعه العطو, ايضا لحفظ اللحوم وكذلك في صناعه المنظفات الصناعيه والكثير من الاستعمالات الاخرى

الخلاصة - إن زراعة النباتات الطبية أو العطرية الخاصة بك هي إحدى الطرق العديدة التي يمكنك من خلالها تحسين صحتك وبيئتك بشكل طبيعي. إختر من بين أفضل خمسة نباتات طبية و عطرية تزرع في البيت و ازرعها بنفسك.

                                 ........
و اخيرا دعوني اعرفكم بنفسي، معكم اخوكم توفيق من بذرة و هي مجموعة من مواقع التواصل الاجتماعي ، يوتيوب، فيسبوك، تويتر، انستغرام، كواي، تكتوك. ننشر فيها تجاربنا الزراعية بهدف تحفيز الناس و بالأخص المبتدئين في عالم الزراعة الحضرية و المنزلية لممارسة هذه الهواية و سيستمر في تقديم هذا المحتوى الهادف ما دمتم تدعمون بذرة.

                        🔻🔻🔻

لدينا أيضا متجر بذرة لبيع البذور و مستلزمات الحديقة و بأثمنة جد مناسبة. 

الكلمات الدلالية: زراعة النباتات العطرية في مصر، نباتات سهلة الزراعة في المنزل، مواعيد زراعة النباتات العطرية، زراعة النباتات العطرية، أنواع النباتات العطرية بالصور ، زراعة النباتات الطبية والعطرية ، أسماء النباتات العطرية
، ألنباتات العطرية والطبية