5 طرق للمحافظة على النباتات المنزلية

5 طرق للمحافظة على النباتات المنزلية


تتمتع النباتات الداخلية بالقدرة السحرية على زيادة بريق أي مساحة. يمكن للنباتات الداخلية أن تخلق بيئة ترحيبية ، وتحول بسهولة غرفة المعيشة إلى مساحة دافئة ومريحة. كما أنه مفيد لصحتك لأنه يحول ثاني أكسيد الكربون إلى أكسجين ويساعد على احتجاز الملوثات من الغلاف الجوي. بالإضافة إلى أنه يمنحك الفرصة لرعاية حديقتك الداخلية. إذا كنت ترغب في تجميل منزلك بحديقة داخلية ، فمن المهم أن تتعلم كيفية العناية بالنباتات الداخلية. كل ما يتطلبه الأمر هو بيئة صحية ومياه ومغذيات ورعايتك واهتمامك.

إليك خمسة طرق للحفاظ على النباتات الداخلية في بضع خطوات سهلة.

1. اختر النبات المناسب لك

الخطوة الأولى هي العثور على النبات المناسب لك. هل تريد نبتة ذات أوراق خضراء لامعة أم تبحث عن نباتات مزهرة؟ يجب عليك أيضًا التفكير في مقدار الوقت الذي يمكنك استثماره في رعاية نباتاتك. إذا كنت تسافر كثيرًا ، فمن الأفضل تجنب النباتات التي تتطلب سقيًا يوميًا. عند اختيار نبات منزلي ، يجب أن تفكر أيضًا في تخطيط منزلك. هل يوجد الكثير من الضوء الطبيعي أم أن لديك مساحة محدودة أسفل نافذة أصغر؟ ستساعدك هذه النقاط على تحديد النبات المنزلي المناسب ووضعك على المسار الصحيح.

2. سقي النباتات

من أهم النصائح لرعاية النباتات المنزلية إعطائها الكمية المناسبة من الماء. تذكر أنك بحاجة إلى الحفاظ على التربة رطبة. طريقة جيدة للقيام بذلك هي إدخال إصبعك في مفصل الأرض. إذا كانت التربة رطبة ، فهذا يعني أنك لست بحاجة إلى الماء ، بينما التربة الجافة تعني أنك بحاجة إلى الماء. يمكن أن تقتل التربة الجافة النباتات ، ولكن يمكن أن تحدث مع الكثير من الماء لأنها تتلف الجذور. 

يجب عليك البحث عن النباتات لتحديد متى تحتاج إلى سقي النبات. من الأفضل سقي النباتات بالماء بدرجة حرارة الغرفة. تذكر أيضًا أن تختار الأواني ذات التصريف الجيد لتجنب أي مشاكل.


3. وضع النبات في المكان الصحيح والرعاية

تعتاد النباتات على البيئة ببطء ، لذلك عليك السماح لها بالتأقلم في مكانها. بالإضافة إلى ذلك ، من الضروري الانتباه إلى الرطوبة في الغرفة. تحتاج معظم النباتات الاستوائية إلى الرطوبة ، والتي يمكن الحصول عليها عن طريق شراء جهاز ترطيب. يمكنك أيضًا رش النباتات بالماء المقطر أو تجميع النباتات معًا لزيادة الرطوبة. خيار آخر هو ملء صينية بالحصى وإضافة الماء تحت قمم الحصى. سوف يعمل الماء المتبخر على ترطيب الغرفة.

و اذا كنت تبحث عن اكثر النباتات المنزلية تحملا لقلة الاضاءة فادعوك لمشاهدة الحلقة من قناة بذرة



إذا كنت تريد حقًا معرفة كيفية الحق بالنباتات المنزلية ، فأنت بحاجة إلى معرفة ما إذا كان النبات يحتاج إلى التقليم ومتى. يمكن أن تتجاوز الجذور الوعاء أحيانًا ، مما يعني أنه سيتعين عليك إعادة زراعة النبات 

4 التسميد 

الأسمدة هي مواد تحتوي على عناصر التغذية لنبات  تُضاف إلى الماء أو التربة أو تُرشّ على أوراق النباتات، ويحتاج النبات إلى 17 عنصرًا طبيعيًا للنمو، يوجد 3 عناصر منها في الماء والهواء، وهي الأكسجين، والهيدرجين، والكربون، وباقي العناصر تُزوّد النباتات بها من خلال عملية التسميد، وهي:

العناصر الكبرى النيتروجين الفوسفور البوتاسيوم

 العناصرالصغرى الكالسيوم و الكبريت  المغنيسيوم الزنك  المنغنيز النحاس

  و أهمها طبعا الحديد و البورون

شاهد طريقة استعمال سماد العشرينات المتوازن NPK 202020 


5 توفير التربة
 المناسبة

    تعتبر أفضل تربة للزراعة في المنزل من أكثر الموضوعات التي يتم البحث عنها  من قبل الأشخاص المهتمين بزراعة النباتات المختلفة في المنزل  و من اهم  5 طرق للمحافظة على النباتات المنزلية

     سنشرح في هذا المقال أنواع التربة وأهم المعلومات المتعلقة بزراعة النبات في المنزل
    • البيتموس المخصب 
    • وهذا النوع يعتبر افضل تربة للزراعة في المنزل. وذلك لاحتوائه على نسبة معتدلة من حبيبات البيرلايت البيضاء.
    • التربة الطينية أو الطمي
    • يعتبر من أكثر الأنواع خصوبة لاحتوائه على نسبة كبيرة من العناصر الغذائية اللازمة لنمو النبات. لكنها ثقيلة جدا وسيئة التهوية فلا يمكن استخدامها وحدها في الزراعة المنزلية ومن الأفضل إضافة الرمل إليها.
    • التربة الرملية
     تعتبر إحدى أنواع التربة الفقيرة ولا تحتوي على مواد مفيدة لتغذية النبات أو أي عناصر سمادية. لذا ينصح بعدم استخدام الرمل وحده في الزراعة ولكن يضاف إلى أنواع أخرى من الترب مثل الطمي والبيتموس.

    و اخيرا دعوني اعرفكم بنفسي، معكم اخوكم توفيق من بذرة و هي مجموعة من مواقع التواصل الاجتماعي ، يوتيوب، فيسبوك، تويتر، انستغرام، كواي، تكتوك. ننشر فيها تجاربنا الزراعية بهدف تحفيز الناس و بالأخص المبتدئين في عالم الزراعة الحضرية و المنزلية لممارسة هذه الهواية و سيستمر في تقديم هذا المحتوى الهادف ما دمتم تدعمون بذرة.

                            🔻🔻🔻

    لدينا أيضا متجر بذرة لبيع البذور و مستلزمات الحديقة و بأثمنة جد مناسبة. 

    الكلمات الدلالية العناية بالنباتات, كيفية العناية بالنباتات المنزلية بذرة