مبادئ أساسية و شرح مبسط لتعلم الزراعة المنزلية و العناية بنباتات الزينة


الزراعة المنزلية بما فيها زراعة الاسطح او البلكونة او الحديقة المنزلية هواية جميلة جدا، الكثير منا يرغب في ممارستها لكن يصطدم بمشاكل موت النباتات و عدم الدراية بطريقة العناية و الري و التسميد، بعد قراءتك لهاته الاسطر ستتمكن بحول الله من معرفة المبادئ الأساسية و ستجد شرح مبسط لتعلم الزراعة المنزلية و قواعد التعامل مع نباتات الزينه.
زراعة البذور و طريقة انباتها أيضا مسألة جد مهمة لذلك ندعوكم لمشاهدة هذا الفيديو و الذي نشرح فيه طريقة زراعه البذور في صواني التشتيل و كذلك كيفية انبات البذور في منديل ورقي.
العناية بنباتات الزينة

أفضل تربة للزراعة المنزلية

أشهر تربة هي التربة الطينية التي نرى في الحقول و الاراضي الزراعية الكبيرة، تلك التربة لا تصلح لنباتات الزينة، فما الحل?!
الحلول كثيرة و سهلة نبدأ اولا بالبتموس:
يسمى في منطقة المغرب العربي بالتيرو Terreau.
البتموس تربة صناعية خفيفة تباع في المشاتل تساعد النبات على النمو بسلاسة و بدون مشاكل و بثمن مناسب.
اذن مزيج مكون من نصف بتموس و ربع رمل و ربع كمبوست سيكون مثاليا لنزرع فيه كبيئة مناسبة تجعلنا نتمتع بنباتات مشرقة و يانعة.
للتعرف اكثر على البتموس و كيفية عمل خلطات مع التربة الطينية او الرمل او اي بيئة زراعية اخرى شاهد الفيديو بالنقر هنا.
توجد ايضا بيئات اخرى يمكن ان نزرع فيها كالبيرلايت و الفيرمكلايت و لأني أعرف أن الحصول عليهم صعب و متعذر على الكثيرين فالرمل أفضل بديل لهما، المهم ان نحصل على مزيج خفيف و مناسب للنباتات المنزلية.



احداث ثقوب اسفل وعاء الزرع
عند شراء وعاء للزراعة لا بد من التأكد من وجود فتحات دورها هو تصريف ماء الري و بالتالي نتفادى تعفن جذور النبات.
اذا زرعت في سطل او علبة عادية لا مشكل، المهم لا تنسى ثقبها من الاسفل لتصريف ماء الري و تفادي تعفن الجذور.

مواعيد الزراعة

لكل نبات موعد خاص لزراعته فلا يعقل أن نزرع بذور دوار الشمس مثلا في شهر اكتوبر أو نقوم بزراعة عقل التين في الصيف.
نفس الشئ ينطبق على كل طرق الاكثار كالترقيد و التعقيل فلها كذلك اوقات معينة حسب نوع النبات و حسب جو البلد و عوامل اخرى.


معرفة الطريقة السليمة لري نباتات الزينة
هناك فقط قاعدة واحدة سليمة لري النباتات تجعل نباتاتنا دائما في أحسن حال و هذه القاعدة مبدئها وصول الماء للعمق الكامل للجذوربكمية تناسب نوع النبات و درجة احتياجه للماء إذن يمكن القول أن الطريقة الأمثل للري هي الري حسب الحاجة.
تختلف حاجة النباتات للماء فمثلا النباتات العصارية و الصباريات لا تحتاج لكثرة الري، في المقابل هناك نباتات تحب ان تبقى التربة رطبة و لا تتحمل العطش.

حاجة النبات للضوء

النباتات تنقسم الى قسمين:
  • نباتات داخلية لا تتحمل اشعة الشمس المباشرة و تكفيها الاضاءة الساطعة.
  • نباتات خارجية تحتاج لساعات طويلة من الاضاءة القوية المباشرة.

طريقة تسميد نباتات الزينة

النبات يتغذى على العناصر الموجودة في التربة، بعد مدة يستنزف تلك المواد، هنا يجب علينا تسميدها بالسماد المناسب لسن و مرحلة النبات، و بما اننا نتحدث عن الزراعة المنزلية فسنتحدث عن السماد المتوازن او سماد العشرينات NPK 20 20 20 و هو الانسب طبعا.
شاهد بالفيديو: سماد العشرينات، متى و كيف أسمد.

يمكننا ايضا التسميد بالكمبوست و هو عبارة عن سماد يمكنك صناعته منزليا بكل سهولة باستغلال مخلفات المطبخ من بقايا خضر و فواكه و اوراق الشجر و الكرتون و غيرها من الاشياء التي ترمى في الزبالة.
روث الابقار و الماعز و الخرفان.... ايضا تستعمل كسماد بعد تجفيفها و معالجتها لكن لا تصلح للزراعة الداخليه في المنازل و يمكنك استعمالها اذا كنت تزرع في الحديقة المنزليه.

المغذيات و المقويات من مخلفات المطبخ
هناك الكثير من الحلول الايجابية التي تساعدنا على تغذية النباتات المنزلية، نذكر منها:
قشور البيض و ماء سلق البيض.
قشور الموز
بقايا القهوه

اكثار نباتات الزينة


اكثار نباتات الزينة يكون بعدة طرق أولها الاكثار الجنسي عن طريق البذرة, و طرق أخرى أسهل على رأسها الاكثار بواسطة العقل و رأينا ذلك مرارا و تكرارا على قناة بذرة للزراعة المنزلية حيث طبقناه على العديد من النباتات كالشفليرا و الورد الجوري و التراديسكانتيا ,,,,,  
أيضا الاكثار بواسطة الترقيد سواء الترقيد الأرضي أو الهوائي.
الاكثار بالورقة خاصة بالنسبة للعصاريات كالكراسولا مثلا.
الاكثار بالتطعيم.

تناسب حجم وعاء الزرع و طول النبات:

قبل حلول فصل الربيع لا بد من نقل النباتات التي نلاحظ أن حجمها أصبح أكبر من حجم الوعاء حتى نضمن نموا سليما للنبات خاصة و أن فصل الربيع أغلب النباتات تخرج من فترة السكون.


★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★
أتمنى أن تكونوا قد استفدتم من هذه التدوينة  تحت عنوان مبادئ أساسية و شرح مبسط لتعلم الزراعة المنزلية و العناية بنباتات الزينة و التي وضعنا فيها خلاصة تجاربنا في زراعة الأسطح و زراعه بلكونه و نرحب بتواصلكم معنا عبر قناة بذرة على اليوتيب أو عبر صفحة بذرة على الفيسبوك.