كيف أحصل على بذور الورد و أستخرجها من ثمرة الورد.

نحصل على بذور الورد عن طريق استخراجها من ثمرة الورد، لمعرفة التفاصيل تابع معنا هاته المقالة.

زراعة الورد عن طريق التعقيل طريقة جد سهلة و سريعة للحصول على أزهار الورد و تكون شبيهة بالنبات الأم، لكن زراعة الورد من البذرة يمكن القول أنه يحتاج لبعض الخبرة، دعونا اولا نتعرف على كيفية الحصول على بذور الورد.

عندما يزهر الورد نترك الوردة و لا نقطفها، بعد ذلك ستذبل الوردة و تنمو مكانها ثمرة صغيرة هذا شكلها.

زراعة الورد من البذور

الثمرة لا تقطف مباشره بعد ظهورها بل نتركها حتى يتحول لونها للاحمر و لا تتركها حتى تذبل تماما و تصبح باللون البني لان في هاته النرحلة قد تتلف البذور (غالبا فصل الخريف هو الموعد المناسب لاستخراج بذور الورد من الثمار) حينها نقطف الثمرة و نفتحها برفق بواسطة سكين، فنجد انها تحمل بداخلها بذور الورد، شاهد الصورة.
كيف استخرج بذور الورد الجوري
هذه الثمرة نجد بداخلها عدد مهم من البذور، تقريبا خمسة بذرات و اكثر، نستخرجها و نغسلها جيدا بالماء بوضعها في المصفاة لإزالة كل الشوائب و الاشياء التي تلتصق بها عن طريق الفرك، و نتركها تجف في الظل.
زراعة الورد من البذرة
بعد تجفيف البذور تصبح بهذا الشكل.  
ملحوظة: نسبة انبات هاته البذور لا تكون عالية، و النبات الجديد سيكون غير مشابه للنبات الأم و قد يختلف في شكله و خصائصه.
                هنا نطرح السؤال، هل البذور الان جاهزة للزراعة?!

الجواب لا، لأن جنين البذرة يكون في حالة سكون و يحتاج لدرجة حرارة منخفظة لكسر طور السكون.
لذلك نضعها مدة 12 اسبوعا في الثلاجه في درجة حرارة ما بين 1 و 5 درجات مئوية.
و بهذا تصبح البذور جاهزة للزراعة، فنهيأ خليط من البتموس و البيرليت او اي خليط خفيف و مناسب لزراعة البذور و نغرس بذورنا مع الري كل يومين للحفاظ على رطوبة التربة.

موعد زراعة بذور الورد هو بداية من النصف الثاني من شهر فبراير شباط، و تشتل منتصف شهر مارس آذار و نزرعها اما مباشرة في الارض او في اصص و نحفظ الشتلات في مكان نصف ظل في الايام الاولى للنقل، و نبدا في تعريضها للشمس المباشرة.

كيف أحصل على بذور الورد و أستخرجها من ثمرة الورد خصصنا له فيديو كامل 
على قناتكم بذرة للزراعة المنزلية.


كان هذا موضوع جديد على موقع بذرتي.كوم تحت عنوان كيف أحصل على بذور الورد و أستخرجها من ثمرة الورد، اتمنى ان تعم الاستفادة من طرف متابعينا الكرام.