أكبر مزرعة نخيل في العالم، مزرعة الراجحي أكبر وقف في الاسلام

أكبر مزرعة نخيل في العالم، مزرعة الراجحي أكبر وقف في الاسلام

تحدثنا سابقا عن أكبر مزرعة زيتون في العالم و قلنا أنها في المملكة العربية السعودية، و أثناء بحثنا عن أكبر مزارع في العالم فوجئت بوجود اكبر مزرعة نخيل في العالم في نفس البلد (السعودية) و الاجمل أنها وقف خيري يوزع المحصول من التمر مجانا.
فمن هو الشيخ سليمان الراجحي؟ وما هو سرأكبر وقف في الاسلام؟

شاهد بالفيديو: الجوف، السعودية، اكبر مزرعة زيتون حديثة بالعالم و تدخل موسوعه غينيس.

من هو سليمان الراجحي?

رجل فقير بدأ مشواره كحمال أمتعة و طباخ، لكن عزيمته مكنته من الوصول للنجاح ليصبح من كبار رجال الاعمال في منطقة الخليج و الرقم 106 عالميا و السابعة عربيا من حيث سلم الثراء وفق قائمة فوربس لأثرياء العالم بثروة قدرت ب ازيد من 8 مليار دولار.
إمبراطورية الراجحي تضم مشاريع ضخمة من بينها:
مصرف الراجحي.
⧫ الشركة الوطنية للدواجن و انتاج البيض و التي تعتبر بدورها من اكبر مزارع الدواجن عالميا.
⧫ مشروع تربية الاغنام في الجوف.
⧫ شركة الروبيان الوطنية.
و مشاريع كبرى اخرى من بينها موضوع مقالة اليوم أكبر مزرعة نخيل في العالم، مزرعة الراجحي للتمور القصيم.

مزرعة الراجحي، أكبر مزرعة نخيل في العالم:

اسم المزرعة بالكامل "اوقاف صالح بن عبد العزيز الراجحي" و تعتبر بلا منازع أكبر مزرعة نخيل في العالم، و هذه الارقام بوءتها تلك المرتبة:
المساحة الاجمالية للمزرعة: 5600 هكتار.
❜ عدد النخيل: أزيد من 200 ألف نخلة، تتواجد في منطقة "الباطن" مدينة "بريدة"
❜ عدد الاصناف: 45 صنف
❜ الكمية المنتجة: ما يزيد عن 1200 طن سنويا
❜ 27 الف نخلة عضوية بدون اضافات كيماوية.
❜ 12 مهندس زراعي قائمون على الامور الزراعية التقنية من ري و تسميد و تحليل تربة و كل الامور التقنيه.

هاته الارقام دفعت موسوعة غينيس للارقام القياسية لتسليم شهادة شهر مايو 2005 للمزرعة على انها اكبر مشروع للنخيل على مستوى الكرة الارضية ككل.
و شهادة اخرى من منظمة الزراعة العضوية الأوروبية في اغسطس 2007 اعترافا منها بالمجهود الذي تقوم به مزرعة الراجحي لتشجيع الزراعة العضوية.
جامعة القصيم و جامعة الملك سعود بدورهما سلمتا شهادة "منتوج عضوي"

النخل في السعودية و منطقة القصيم:

مزارعوا المملكة السعودية و منطقة القصيم يولون اهتماما كبيرا بالنخيل و النتيجة أن هذه المنطقة اصبحت من بين أكثر المناطق التي تصدر التمور التي تنتجها أزيد من خمسة مليون نخلة من مختلف اصناف و أنواع التمر ذات الجودة العالية.
صاحب المزرعة المليادير السعودي، سليمان الراجحي.
المزرعة وقف خيري يوزع منتوجها مجانا:
الشيخ الراجحي لم ينسى العمل الخيري و خدمة وطنه بحيث بادر لجعل المزرعة اكبر وقف خيري في العالم بحيث يوزع منتوج التمور مجانا و تستفيد أزيد من 92 جمعية بالمملكة العربية السعودية من انتاج المزرعة، و يستفيد منه حجاج بيت الله في الحرمين الشريفين في افطار شهر رمضان.

و علاقة بالموضوع : المزارع السعودي دائما مبادر و متطوع و هنا تذكرت اللفتة التطوعية للسيد محمد عبد الله العامري صاحب مزرعة غرب الرياض (المزاحمية) خاصة بالسدر و المورينجا و التي يفتحها مجانا للتعلم و الاستثمار و منح الشتلات بالمجان في خطة لبلوغ هدف نبيل و هو زراعة 10 ملايين شجرة سدر بالمملكة. بالمناسبة أدعوكم للتعرف على طريقة زراعة بذور السدر في البيت من خلال فيديو على قناة بذرة الفلاحية. 
أكبر مزرعة نخيل في العالم، مزرعة الراجحي للتمور القصيم فعلا موضوع يستحق اكثر من مقالة للعبر التي يمكن لاي شخص الاستفادة منها بداية من التوكل على الله و طلب الرزق و القناعة و الثقة بالله، و ان يكون الفرد من المجتمع مواطنا اي ينفع بلاده بالمشاريع التي تساهم في تطور و رقي بلده، فرحمة الله على الشيخ صالح بن عبد العزيز الراجحي صاخي اكبر وقف نخيل في العالم و أكبر وقف في الاسلام.