المملكة العربية السعودية "سلة غذاء العالم" هل هذا اللقب ممكن!?

المملكة العربية السعودية "سلة غذاء العالم"


السودان ستوفر أراضي صالحة للزراعة للإستثمار و الدول العربية الغنية ستمول المشروع و بهذا سنسد فجوة الغذاء في العالم العربي.
كلنا نتذكر القمة العربية بالرياض العاصمة السعودية في 2013 عندما اطلق الرئيس السوداني السابق عمر البشير هذه المبادرة.
السودان سلة غذاء العالم شعار يتردد دائما، و كنا نأمل ان يتحقق لكن غياب التكامل و التعاون العربي جعل من المشروع حبرا على قلم مما سيزيد من الفجوة الغذائية في عالمنا العربي.

المملكة العربية السعودية "سلة غذاء العالم"

ليس السودان فقط من لديها المقومات الزراعية سواء من حيث الاراضي او أعداد الماشية او معدلات الامطار، المملكة العربية السعودية "سلة غذاء العالم" هل يمكن تحقيق هذا اللقب في ظل الاكراهات و العراقيل!?

شاهد: الجوف، أكبر مزرعة زيتون حديثة في العالم.

رؤية المملكة 2030 لم تهمل القطاع الزراعي و تضع بين أعينها كل المعطيات و الأهداف لجعل المملكة سلة غذاء العالم. يبقى أكبر عائق هو انخفاظ متوسط التساقطات المطرية بحيث لا تتجاوز 130 ملم و ندرة الموارد المائية كما ذكرنا يبقى اكبر تحدي تواجهه المملكة لبلوغ اهداف 2030.

قلة الموارد المائية و انخفاض خصوبة التربة و التصحر المعروف في الشرق الأوسط ككل كلها تحديات صعبة نتيجته صعوبة الوصول حتى للاكتفاء الذاتي في بعض المحاصيل الزراعية المهمة. فكيف نتحدث عن السعودية سلة غذاء العالم في ضوء تلك الاكراهات و العراقيل!?

إقرأ ايضا: أسراب الجراد الصحراوي تغزو السعودية و دول الخليج.

المملكة العربية السعودية "سلة غذاء العالم" كيف?!

نعم الحلول متعددة، فتفعيل دور العنصر البشري يبقى أنجع حل و طريقة لإعتماد ممارسات زراعية جديدة تعتمد على الموارد الطبيعية و الحفاظ على البيئة و التنوع البيئي البيولوجي.
الابتعاد عن مصادر المياه التقليدية و الاعتماد على تقنيات الري الحديثة:
معالجة ماء الصرف الصحي.
إستغلال مياه الامطار، بإنشاء خزانات ماء في الاودية و الوديان المناشرة في المملكة العربية.
الاقتداء بسياسة الدولة المغربية في تدشين السدود و تحسين الموارد المائية.
◄ الزراعة العمودية حل حديث يعوض ندرة الماء و عدم خصوبة الاراضي.

بهذا سنكون قادرين على جعل المملكة العربية السعودية "سلة غذاء العالم" و تحقيق اكتفاء ذاتي و انتاج زراعي مستدام بإستحضار الامكانيات المادية المهمة التي حبا الله بها المملكة.


أخيرا و بعيدا عن سلة العالم دعونا نغير الموضوع و نبقى دائما في الزراعة و نرى طريقة زراعة شجرة الاركان بالبذرة و من قناة بذرة.




مواضيع تهمك:
وزارة البيئة السعودية تمنع الرعي في منطقة القصيم (محافظة الشماسية)