زراعة الباذنجان في وعاء من بذور نستخرجها من ثمرة الباذنجان نفسها

زراعة الباذنجان في وعاء من بذور نستخرجها من ثمرة الباذنجان نفسها

هل يمكنني زراعة الباذنجان في أصيص في البيت?

سؤال يطرح كثيرا من طرف عشاق الزراعة المنزلية, والجواب نعم يمكنك الزراعة في وعاء فقط  في بيتك ( في البلكونة أو على السطح أو الحديقة المنزلية و حتى نافذة المطبخ) و تحصل على ثمار الباذنجان, لكن هناك خطوات سهلة يجب احترامها خاصة من حيث السماد و الري و الإضاءة.

بذور الباذنجان, من أين أحصل عليها?

العالم بأسره يمر في هاته الأيام من أزمة نتيجة تفشي هذا الوباء القاتل, مما يعني حجر صحي و اغلاق المشاتل و محلات بيع البذور, لكن الحل جد سهل فمن ثمرة باذنجان من الثلاجة يمكننا الحصول على البذور و غسلها جيدا و تخليصها من الشوائب و كل ما يلتصق بها, بعد ذلك تجفف في مكان ظل لمدة 3 ايام ثم نزرعها.

قبل اكمال المقالة يمكنك مشاهدة طريقة زراعة الباذنجان من خلال فيديو على قناة الفلاحة و الزراعة بذرة.

ما هي مواعيد زراعة بذور الباذنجان?

مواعيد زراعة البذور تختلف من بلد لأخر حسب مناخ و جو و تربة البلد, لذلك ندعوكم للتأكد جيدا من الموعد الصحيح للزراعة حتى تنجح محاصيلنا.

 منطقة المغرب العربي و مصر:
تزرع على ثلاثة عروات.
1- العروة الصيفية المبكرة و تبدأ من منتصف شهر 12 و تستمر حتى منتصف شهر 1.
2- العروة الصيفية و موعدها في شهري مارس و أبريل اي 3 و 4.
3- العروة الصيفية المتأخرة و تبدأ مع بداية شهر يوليوز و تستمر حتى منتصف شهر 8.
 منطقة الخليج العربي:
تزرع على عروتين.
1- العروة الصيفية من منتصف شهر 1 حتى منتصف شهر 2.
2- العروة الخريفية من منتصف شهر 8 و حتى النصف من شهر 10.

اقرأ أيضا: ماذا أزرع شهر نيسان و أيار (أبريل ماي)

طريقة زراعة الباذنجان

 نأخذ بذور الباذنجان من الباذنجان نفسه نتركها تجف لمدة ثلاثة أيام و نزرعها بوضع بذرتين في كل قطعة من صينية الشتل و نغطيها بالتربة مع الري الغزير.
 نضعها في مكان بعيد عن اشعة الشمس المباشرة و نحافظ على رطوبة التربة.
 بعد أسبوع تبدأ البادرات في الظهور هنا نبدأ في تعريضها بشكل تدريجي لأشعة الشمس.
 نزيل الشتلات الضعيفة و نترك فقط الشتلات الاي تبدو قوية.
 عندما تصبح الشتلة بطول 15 حتى 20 سنتمتر ننقلها للأصيص الذي سنزرع فيه أو للأرض المباشرة و التي اخترنا لها مكانا مشمسا.
 يفضل إجراء عملية التقسية و تعني عدم ري النبات لمدة قد تصل لأسبوع و الهدف من ذلك تعويد النبات على مقاومة كل الظروف التي قد يتعرض لها مستقبلا. 
                                      زراعة الباذنجان في وعاء من بذور نستخرجها من ثمرة الباذنجان نفسها

 التربة و الري و تسميد الباذنجان:

التربة المناسبة للبادنجان:

نجاح زراعة الباذنجان هوالتربة الغنية و الصرف السليم, و هذا يتأتى عن طريق خليط تربة منسجم طبعا ليست هناك نسب أو مقادير محددة, فقط نحرص على أن يكون المزيج غني بالمواد العضوية التي يحتاجها النبات مثلا خليط مكون من:
التربة الطينية (من الأفضل أن تكون التربة الصفراء) و البتموس و الرمل مع اضافة السماد العضوي خليط مثالي لزراعة الخضروات في أصص داخل البيت.
الصرف السليم نحصل عليه من تربة جيدة الصرف و من خلال الثقوب التي توجد أسفل الوعاء الذي سنزرع فيه و الذي يجب أن يكون كبيرا بما فيه الكفاية على الأقل 30 سنتمتر.

طريقة ري الباذنجان:

عند زراعة البذور نترك التربة دائما رطبة.
عند ظهور البادرات نروي الشتلات كل ثلاتة أيام, عند نقل الشتلات للوعاء نحاول قدر الامكان تنظيم الري و لا نترك التربة تجف لمدة طويلة حتى لا نخسر نباتنا, و طبعا الري ليس له مواعيد محددة فهو يكون متناسبا مع جو المنطقة و نوعية التربة و الظروف المناخية التي تميز البلد الذي نزرع فيه.
يمكنك اجراء عملية التقسية و تعني عدم ري النبات لمدة أسبوع تقريبا بغرض إعطاء النبات القوة على مقاومة الظروف القاسية التي قد يمر بها.

الاضاءة و الجو المناسب للبادنجان:


سواء زرعنا في الارض أو في وعاء فالباذنجان يحتاج  لمكان تصله شمس لساعات طويلة في اليوم أقلها سبع ساعات و في درجة حرارة تتراوح ما بين خمسة و عشرون إلى ثلاثون درجة مئوية، و الأفضل لو كان الجو شبه حار. 

عملية العزق:

و هي إزالة الاعشاب الطفيلية و النباتات الضارة التي تنمو في محيط الباذنجان حتى لا تؤثر عليه سلبا و يجب قطعها من الجذور حتى لا تنمو مجددا. 

تقليم الباذنجان:

التقليم ليس له وقت محدد و لكن يجب أن نقلم عندما نرى الأفرع السفلية كبرت كثيرا أو بدأت تصاب بمرض ما حينها يجب إزالتها بالمقص و الهدف من هذه العملية هو تجنيب الشتلة من منافسة الفروع الزائدة على المواد العضوية الموجودة في التربة و بالتالي إعطاء فرصة أكبر للنبات للنمو بشكل جيد و ثانيا تمكين المبيدات في حال استعمالها من الوصول لجميع أجزاء الشتلة. 

تزهير الباذنجان:

بعد خمسون يوما من زراعة البذور تبدأ أزهار الباذنجان في الظهور حينها يجب علينا التقليل من الري لتجنب تساقط الأزهار.
تأتي فيما بعد عملية عقد الثمار و ظهور أول تباشير الباذنجان. 
و أخيرا نصل لمرحلة الحصاد و التي يجب أن تكون مبكرة اي بعد تكون الثمرة و عدم تركها لمدة أطول حتى لا تصبح مرة المذاق، و الباذنجان يتطلب من شهرين و نصف إلى ثلاثة أشهر حتى ينضج و ذلك طبعا حسب الصنف المزروع. 

كيفية تسميد الباذنجان:

أولا نسمد التربة بالسماد العضوي النباتي او الحيواني قبل الزراعة.
ثانيا نسمد الشتلات مرة كل شهر بسلفات البوتاسيوم أو سماد متوازن إذا لم تكن لديك تجربة كافية في استعمال السماد و طبعا فالنبات يمتص العنصر الذي يحتاجه سواء نتروجين أو بوتاسيوم أو كالسيوم حسب المرحلة التي وصل إليها.

الافات و الامراض التي تصيب الباذنجان: 

الباذنجان شأنه كباقي النباتات يصاب بالكثير من الأفات الزراعية نذكر منها المن و العنكبوت الأحمر و دودة ورقة القطن و حفار ساق الباذنجان....
راقب نباتك باستمرار و تدخل بمبيد في الوقت المناسب.
ثلاثة أشهر عشت خلالها تجربة رائعة من خلال زراعة الباذنجان في أصيص لذلك قررت مشاركتكم هذه التجربة الجميلة و نشرح من خلالها مراحل الزراعة بداية من البذور مرورا بظهور البادرات و بعدها نقل الشتلات و نمر عبر أزهار الباذنجان الرائعة و بعدها بداية عقد الثمار لنصل أخيرا لجني الثمار و التي لها فوائد صحية لا تعد و لا تحصى خاصة إذا كانت الزراعة عضوية و قمنا بها بأنفسنا و استعملنا سمادا نباتيا عضويا بدون مواد كيميائية. 

زراعة الباذنجان في وعاء من بذور نستخرجها من ثمرة الباذنجان نفسها’ مقالة أتمنى أن تنال اعجابكم و ترقبوا مواضيع أخرى تخص الزراعة المنزلية 
زراعة الباذنجان الأبيض في مصر
الزراعة في البيوت البلاستيكية
الزراعة بالتنقيط
أفضل أنواع الباذنجان.