زراعة النباتات في المطبخ


زراعه بلكونه


لو علمت سيدتي مدى سهولة زراعة بعض النباتات في مطبخك لسارعت فورا لذلك، فالأمر جد سهل فقط يلزم القليل من العزيمة و التحفيز و هذا هو هدف مقالتنا هاته و التي سنستعرض فيها بعض النباتات السهلة الزراعة منزليا و خاصة في نافذة المطبخ
التي تصلها شمس كافية و بهذا ستضيفين لمسة خضراء أنيقة لمنزلك، و سيكون الأمر أفضل لو توفرت لديك حديقة منزلية أو بلكونة كبيرة.

نباتات يمكن زرعها في مطبخ البيت:



- الريحان:

إختاري سيدتي الطريقة التي تناسبك، الأولى شراء شتلة جاهزة و وضعها في نافذة المطبخ، و الحل الثاني زراعة الريحان من البذور و التمتع بتتبع مراحل نموه و بعدها الإستفادة منه في المطبخ بعد أن ينمو.

تذكري: ليس ضروريا شراء أصص قد تكون غالية الثمن يكفي إستغلال قنينات الماء أو علب الحليب و حتى كرتونة البيض في الزراعة المنزلية.
إقرأ أيضا
كيفية زراعة الريحان من البذور في المنزل.


- النعناع:

يزرع النعناع من البذور لكنه يتطلب وقتا طويلا، لذلك نقترح عليكم زراعة النعناع عن طريق التجذير في الماء و ذلك بأخذ أعواد النعناع و إزالة الأوراق السفلية و نضعها في كوب ماء مع تغيير الماء كل 3 أيام، بعد مرور تقريبا 15 يوما تتكون الجذور حينها تصبح جاهزة للنقل للتربة و التي يجب أن تكون خفيفة و جيدة الصرف.

تذكري: أن التربة الطينية و تماسكها تجعل جذور النبات تجد صعوبة في النمو، لذلك شراء كيس بتموس أو تربة صناعية خفيفة قد يكون حلا رائعا لتسهيل الزراعة.
إقرأ أيضاطريقة زراعة النعناع في أصيص.


- البطاطا الحلوة:

طريقة زراعة البطاطا الحلوة جد ممتعة، نأخد بطاطا نضعها في كوب ماء مع تغيير الماء كل يومين و ستبدأ في الانبات عن طريق ظهور أوراق خضراء ستضفي جمالية لمسة ساحرة على المطبخ.

تذكري: إشراك أطفالنا أثناء زراعة و رعاية النبات أمر مهم جدا لنشر هذه الثقافة عند الجيل الصاعد.


- الجزر

عند إعداد الجزر للطبخ و تقشيره نرمي برأس الجزرة، سيدتي من اليوم فصاعدا لا ترمي تلك الأجزاء من الجزر بل ضعيه في الماء و بعد أيام سيبدأ في الانبات و طبعا فلن نحصل على الجزر لكن سنحصل في المقابل على أوراق خضراء جميلة جدا تدخل الفرحة و السرور على الناظرين.

تذكري: السيدة التي تزرع في منزلها و تعتني بالنباتات يكون مزاجها و نفسيتها في حال أفضل من الأخريات.


- النباتات الورقية:

نقصد هنا كل من الخس و البقدونس و الكرفس و البقدونس و الجرجير و غيرها يكفي أن تقتني البذور و تنقعيها في الماء ليلة كاملة و تزرعيها في التربة مع الحفاظ على الري المنتظم.

تذكري: الري المنتظم دون إفراط أو تفريط هو سر نجاح الزراعة المنزلية.


- الشعير:

نفس الشيء ينطبق على القمح و الحلبة و حب الرشاد. ... إلخ و تزرع بطريقتين إختاري مت يناسبك، أولا زراعة البذور في التربة أو إستنباتها في مناديل ورقية مبللة دون استعمال التربة. و الطريقتان جميلتان و تعطيان نتائج جيدة.
بعد الانبات يمكنك الاستفادة من الأوراق التي تنمو و ذلك بإضافتها للسلطات و المقبلات، و بهذه الطريقة ضربنا عصفورين بحجر واحد، جمالية المكان و الاستفادة من منافع و فوائد النبات لصحتنا.


- البصل الاخضر:

نختار من المطبخ بصلة منبتة أي تتوفر على بعض البراعم الخضراء التي ستسهل عملية الانبات، نضعها في الماء مع جعل الجزء المدبب لأعلى، و ستبدأ بعد أيام في الانبات و تمتعي حينها بأوراق البصل لإعداد أطباق شهية من السلطة.

تذكري: أن مدونتنا تحاول تشجيع و تحفيز الناس على الزراعة و نسخر كل مجهوداتنا في سبيل ذلك، فشجعونا و كونوا أوفياء لمدونتنا و لا تنسوا التعليق على هذا الموضوع.


نصائح خفيفة للزراعة المنزلية:

- عند إستعمال قنينة ماء فارغة أو علبة حليب أو أصيص للزراعة لا بد من ثقبه من الأسفل لتصريف الماء الزائد و تفادي خنق الجذور.
- يمكنك سيدتي صنع مبيد حشري منزلي لعلاج أمراض النبات بأشياء طبيعية من المطبخ مكونة من الثوم و البصل و الفلفل الحار.
- يمكن أن تستغلي بواقي الشاي و القهوة و ماء سلق البيض في تغذية نباتات المنزل و تقويتها.

- فيديوهات ذات صلة:
- كل ما يخص زراعة الورد الجوري في البيت.
- سماد العشرينات NPK 20 20 20