الزراعة المنزلية خلال فترة وباء كورونا

مما لا شك فيه أن وباء كورونا لعب دورا مهما في تزايد إقبال المواطن العربي على عالم الزراعة المنزلية بسبب الحجر الصحي و إلزامهم البقاء في بيوتهم، الشيء الذي ساهم في إعادة ثقافة النباتات و الزراعة في البيوت للواجهة بإعتبارها وجها من اوجه ثقافة الحجر الصحي.
إشرافنا على مجموعة من حسابات التواصل الاجتماعي المهتمة بالزراعة و البيئة كقناة بذرة على اليوتيوب جعلنا نلاحظ تزايدا كبيرا لأعداد المشتركين و إزدياد مهول لعدد الاسئلة و الاستفسارات من طرف متابعينا عن طرق الزراعة و العناية بالنباتات و انواع التربة الزراعية و عن طرق التسميد و محاربة الافات و امراض النبات.
صحيح أننا في عالم ازرق افتراضي لكن عندما يتكرر السؤال: من أين أشتري الشتلات و الشجيرات ؟ من اين اشتري البذور؟ فهذا دليل على أن رغبتهم جدية في الزراعة و بالاخص الخضروات للاستفادة منها في المطبخ كأكل عضوي خالي من المواد الكيماوية و في نفس الوقت الحد من الخروج للسوق بكثرة. 
متجر بذرة على جوميا، اضغط هنا 

رسالتنا البيئية النبيلة و رغبتنا في المساهمة في إنقاذ كوكبنا جعلتنا سعداء بإرتفاع المشاهدات و التي تعني لنا الأمل، الأمل في خفض معدلات التلوث، الامل في الحد من التغيرات المناخية، الامل في حماية كوكبنا.
نعم لا تستهينوا بأصيص نباتات في بلكونتكم، لا تستهينوا بشتلة تزرعونها في حديقتكم، لا تستهينوا ببذرة تبذروها في اصيص على سطح بيتكم فتلك البذرة ستحمي هذا الكوكب الذي نعيش فيه جميعا. 

طريقة عمل محلول مغذي و سماد للنباتات من قشر الموز، نموذج لأعمالنا و فيديوهاتنا على قناة بذرة 👇