الخيار في الزراعات المكشوفة 


الخيار في الزراعات المكشوفة

من المعروف أن الخيار من النباتات المفيدة التي يتم استهلاكها بكثرة على مدار العام. لذلك ، يحتوي
الخيار على العديد من الفوائد للجسم. وعليه ، يزرع الخيار في جميع الأراضي ، سواء كانت تربة رملية خفيفة أو تربة سوداء أو تربة طينية.

لذلك ، في هذه المقالة سوف نتحدث عن كيفية زراعة خيار الأرض في الحقول المفتوحة ، بدءًا من التربة والمناخ المناسبين ، وكذلك مراحل العناية ببذور ونباتات الخيار المطحون من بداية الزراعة حتى الحصاد

 1/التربة المناسبة لزراعة الخيار الأرضي بالحقول المكشوفة


إذا كنت تبحث عن إنتاج مبكر ، فإن أفضل تربة لزراعة الخيار هي التربة الرملية الخفيفة. إذا كنت تبحث عن إنتاج وفير ، فإن التربة الطينية الثقيلة هي الخيار الأفضل.

تنجح زراعة الخيار في مجموعة واسعة من التربة الرملية إلى الثقيلة ، ومن المهم أن تكون الأرض خصبة وجيدة التصريف والتهوية

   2/المناخ المناسب لزراعة الخيار الأرضي بالحقول المكشوفة


تتحكم درجة الحرارة والرطوبة بشكل كبير في معدل نمو البذور والنباتات.
يعتبر الخيار شديد الحساسية لدرجة حرارة التربة ودرجة حرارة مياه الري ، ولا يجب زراعة بذور الخيار عندما تكون درجة الحرارة منخفضة وتكون أفضل درجة حرارة للنمو بين (20 - 30 م) ويموت النبات إذا تعرض للصقيع

    3/عمليات الخدمة في الزراعة المكشوفة للخيار الأرضي


تشمل عمليات الخدمة لزراعة الخيار الأرضي في المساحات المكشوفة المفتوحة ما يلي:

1. الترقيع:  يبدأ بعد أسبوع من زراعة الجور الغائبة.

2. الخف:  إن زيادة أعداد النباتات من شأنها زيادة المحصول الكلي وعلى هذا فينصح بترك نباتين لكل جورة بدلاً من ترك نبات واحد وتتم هذه العملية عندما يتكون بكل نبات ورقتين حقيقيتين.

3. العزيق:  يعتبر العزيق عاماً في بداية حياة النبات على أن يكون سطحياً للتخلص من الحشائش وكلما كبرت النباتات وأصبح نموها يغطي الخطوط تقلع الحشائش باليد.

4. الري:  يحتاج الخيار إلى عدد كبير نسبيًا من الري. تُروى النباتات بانتظام ولا تعطش نباتات الخيار حتى لا يتضاءل المحصول أو يكون له مرارة طفيفة. وجد أن ري الخيار كل 5 أيام في الصيف أدى إلى زيادة عدد الثمار وكمية المحصول.

5. تعديل النباتات:  يعطي نبات الخيار عدة فروع تنمو في عدة اتجاهات وبعضها يتحرك داخل قناة الصف ويصبح عرضة للتلوث بالطين والماء وبالتالي عرضة للإصابة بالأمراض ، وبالتالي يعدل موقعه ويبقى في الجزء الخلفي من الخط بحيث الثمار ليست ملوثة في المستقبل.

       طرق ومراحل تسميد الخيار الأرضي بالحقول المكشوف

كما ذكرنا سابقًا ، يعد الخيار من المحاصيل الحساسة للأسمدة. لذلك يجب التمييز بين مرحلة التسميد عند تجهيز الأرض للزراعة ومرحلة التسميد بعد الزراعة باستخدام الأسمدة البلدية والكيميائية مع توضيح مكونات ونسب السماد والفترة التي يجب مراعاتها عند زراعة الخيار. في الحقول المفتوحة

أولاً: التسميد عند إعداد الأرض للزراعة

وفيه تتم إضافة مجموعة من الأسمدة عند إعداد الأرض والتي تشمل أنواع مختلفة من المواد الكيميائية والأسمدة الزراعية مثل:

السماد العضوي: والذي تكون نصف كميته من سماد بلدي قديم جيد التحلل والنصف الآخر من سماد دواجن. ويتم إضافة هذا السماد في باطن الخط بعمق 30 سم.
 
كبريت زراعي: والذي يعمل كمادة مطهرة لفطريات التربة ويساعد في ضبط درجة الحموضة.

الأسمدة والمواد الكيميائية الأخرى مثل: سلفات النشادر وسلفات البوتاسيوم وسماد السوبر فوسفات.

ثانيًا: التسميد بعد مرحلة الزراعة.

التسميد : هناك بعض الأشياء التي يجب مراعاتها عند إنتاج محصول الخيار ، مثل معدل النمو وعقد الثمار ، والتي تكون عادة بعد 40-50 يومًا من الزراعة ، حسب درجة الحرارة والتنوع وموسم الزراعة ، والعامل الآخر هو زيادة الإناث تكوين الأزهار عن طريق زيادة الأسمدة النيتروجينية. لذلك يوصى بإضافة الأسمدة البلدية عند تحضير الأرض للزراعة. يتم رش الأسمدة البلدية وخلطها في التربة في وقت مبكر قبل الزراعة وأثناء تحضير الأرض للزراعة. ثم تنتشر الأسمدة الفوسفاتية والبوتاس قبل الزراعة وتقلبها. على الأرض.
يتم استخدام سماد النيتروجين بعد الزراعة وعلى ثلاث دفعات مع مراعاة الري بعد كل دفعة.
الدفعة الأولى (15 كجم) تضاف بعد أسبوعين من الزراعة وظهور النباتات.


  وقت النضج وإرشادات الحصاد لمحصول الخيار:


 يبدأ جمع محصول الخيار بالزراعة المكشوفة بعد حوالي من 45- 55 يوم من بداية زراعته في التربة وقد تتوقف هذه المدة على حسب العروة التي تتم زراعتها ودرجة الحرارة التي تكون سائدة أثناء فترة نموه، كما يجب أن يتم حصاد محصول الخيار في الصباح الباكر لكي تأخذ الجروح فرصتها في الالتئام كما تقل أصابتها بالأمراض والآفات.

لكن في حالة زراعة الخيار في البيوت المحمية فأنها تكون قليلة التعرض إلى الأمراض وقت الحصاد ويتم الحصول على إنتاج ضخم من محصول الخيار والذي يكفي السوق المحلي والتصدير أيضًا.


              
                  
                    

أبرز الأمراض التي تهاجم محصول الخيار:

البياض الدقيقي:

 وهذا المرض يصيب كل القرعيات على مستوى العالم.

مرض البياض الزغبي:

 والذي يعمل على تقزم النبات وتساقط الأوراق.مرض لفحة الساق الصمغية والتي تعد من الأمراض التي تصيب محصول الخيار في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية، ومن خلال زراعة الخيار في البيوت المحمية نستطيع تفادي كل هذه الأمراض لمحصول الخيار.

                                       🔻🔻🔻

و اخيرا دعوني اعرفكم بنفسي، معكم اخوكم توفيق من بذرة و هي مجموعة من مواقع التواصل الاجتماعي ، يوتيوب، فيسبوك، تويتر، انستغرام، كواي، تكتوك. ننشر فيها تجاربنا الزراعية بهدف تحفيز الناس و بالأخص المبتدئين في عالم الزراعة الحضرية و المنزلية لممارسة هذه الهواية و سيستمر في تقديم هذا المحتوى الهادف ما دمتم تدعمون بذرة.

                                    🔻🔻🔻

لدينا أيضا متجر بذرة لبيع البذور و مستلزمات الحديقة و بأثمنة جد مناسبة. 
⚡️متجر badraagri.com
⚡️متجر بذرة على جوميا