أعشاب آمنة لتقوية الجهاز المناعي في فصل الشتاء


أعشاب آمنة لتقوية الجهاز المناعي في فصل الشتاء - عرقسوس

مع بداية فصل الشتاء يبدأ التفكير في تقوية الجهاز المناعي للإنسان لجعله قادرا على مقاومة البرد و نزلات الزكام و المشاكل الصحية المصاحبة لهذا الفصل الممطر، و طبعا يبقى إتباع نمط غذائي سليم و صحي مع ممارسة الرياضة كفيلا بالحفاظ على صحة البدن، لكن الاستعانة ببعض الأعشاب و النباتات الطبية من شأنه أيضا مساعدة الجسم و تقويته لمواجهة التحديات الصحية التي تزداد حدتها في هذا الوقت من السنة.

فيما يلي نقترح عليكم بعض الأعشاب الآمنة التي تقوي مناعة الجسم بشكل طبيعي في فصل الشتاء.

1. الرمان:

  • يحتوي الرمان على كمية وفيرة من فيتامين (س) و المعروف بدوره الكبير في تعزيز الجهاز المناعي للجسم، كما أنه يساعد في محاربة الأمراض الموسمية مثل السعال والبرد ، وخصوصا في الشتاء.
  • للإستفادة أكثر من الرمان من الأفضل أكله دون تحضير عصير الرمان. 

2. العرقسوس:
في فترة الطفولة كان إستهلاك العرقسوس منتشرا جدا و كنا نشتريه من بقال الحي، لكن للأسف إختفت هذه الظاهرة و لم يعد لها وجود، و معروف أن العرقسوس حلو المذاق و يأكل مضغا أو مع الشاي و هو يساعد على معالجة الكثير من الأمراض أبرزها تطهير القولون و عسر الهضم و يخفض مستويات الكوليسترول و يقوي مناعة الجسم، أيضا يساهم في الحد من قرحة المعدة، لذلك إدخاله في النمط الغذائي ضرورة ملحة لا بد من إحياءها.

3. الثوم:

  • الثوم مضاد حيوي طبيعي سخره الله سبحانه و تعالى للإنسان لفوائده التي لا تعد و لا تحصى فهو يقوي مناعة الجسم خاصة مع حلول فصل البرد و الصقيع، و أثبتت الدراسات أن نسبة التعرض لإصابات مرضية تقل ب 60 في المائة للأشخاص الذين يستهلكونه مقارنة مع غيرهم.
  • فعال جدا للحد من الأنفلونزا و أمراض المسالك التنفسية كما أنه يكافح الجراثيم الدقيقة و الفيروسات. 


4. الزنجبيل:
  • من العادات التي كانت سائدة و بدأت مؤخرا في التلاشي لسوء الحظ، شراب أو عصير الزنجبيل، و هذه دعوة لإحياء هاته  العادة الغذائية السليمة للإستفادة من الخصائص العلاجية التي يتميز بها الزنجبيل.
  • يستعمل الزنجبيل مع الطعام كما يمكن تناوله بإضافته للماء المغلي مسبقا و شربه كمنقوع و تحفيز جهازنا المناعي على المقاومة. 


5. البقدونس:

  • أيضا من الأعشاب الآمنة لتقوية الجهاز المناعي في فصل الشتاء نجد البقدونس. 
  • إحتواءه على كميات عالية من البوتاسيوم يجعله الحل الأمثل لتقوية الجهاز المناعي للإنسان خاصة في فصل الشتاء.
  • إضافته للسلطات يساعد الجسم على التخلص من السموم.
  • نقطة أخيرة يجهلها الكثير أن البقدونس حل مثالي للتخلص من فقر الدم. 
أعشاب آمنة لتقوية الجهاز المناعي في فصل الشتاء - زراعة البقدونس في المنزل

6. البابونج:
  • شرب منقوع البابونج الساخن يساعد على الحد من مشاكل الجهاز الهضمي، كما أن دهن جلد الإنسان به يغذيه و يرطبه لذلك بدأنا نلاحظ في السوق مستحضرات التجميل و الصابون مستخلصة من البابونج للمساعدة على تغذية الجلد و شفاء الجروح أيضا. 

7. الميرمية أو السالمية:
  • الوصف الذي أطلقنا على الثوم بأنه مضاد حيوي طبيعي ينطبق أيضا على السالمية فإحتوائها على الكالسيوم و الزيوت الطيارة تساعد الجسم على التخلص من المزاج السيء و تزيل الاكتئاب كما أنها معروفة أيضا بتقوية الذاكرة و المساعدة على التركيز خاصة لطلبة المدارس و الباحثين. 
  • شرب منقوع الميرمية المغلى يفيد الجهاز التنفسي للإنسان و يطهر الحلق و الفم كنا أنه يخفض مستوى السكر في الدم كذلك.
و إذا كنت تريد زراعة الميرمية في بيتك فشاهد طريقة زراعة الميرمية أو السالمية في البيت. 



تحذير هام:إستعمال هذه الأعشاب بطريقة عشوائية و مبالغ فيها و بمقادير كبيرة يمكن أن يؤدي لأغراض صحية خطيرة.هناك بعض الناس مصابين بأمراض و يكون ممنوع عليهم استهلاك بعض الاعشاب، لذلك الاستشارة مع طبيبك الخاص او مع خبير في الطب البديل ضروري لتجنب أي مشاكل.

و أخيرا الأعشاب لا تعتبر دواءا إلا إذا دخلت في النمط الغذائي اليومي، و لا يجب اللجوء إليها فقط عند الإصابة بمرض شافانا الله و إياكم.

مواضيع ممكن أن تعجبك:
- طريقة إعداد شاي الهيل (الحبهان).
- ملف شامل و كامل عن نبات اكليل الجبل.