الزراعة بدون تربة في اليابان Agriculture without soil in Japan


شاهدت مؤخرا فيديو على اليوتيوب يتحدث عن طريقة يابانية جديدة لزراعة المحاصيل دون الحاجة للتربة، و ذلك باستخدام فيلم بوليمر شفاف خاص يسمح بزراعة المحاصيل في الصحارى أو في أماكن أخرى بدون تربة، هل يعتبر هذا ثورة جديدة في عالم الزراعة؟

الزراعة بدون تربة في اليابان

فعلا تقنية البوليمر ثورة غذائية قد تنقد ملايين الجياع في العالم، لكن في وطننا العربي و الحمد لله حيث التربة خصبة و المياه يمكن القول أنها موجودة نسبيا فلا نشجع على هذا النوع من الزراعة و الذي قد تكون له نتائج سلبية على صحة الإنسان .... و الله أعلم. لكن قد نلجأ إليها في ظروف خاصة لا قدر الله.


مبدأ تقنية الزراعة بدون تربة في اليابان

المهم تعتمد هذه التقنية على أفلام البوليمر و هو الذي يظهر في الصورة. و غشاء منتج بطريقة خاصة اعتمد صاحب الفكرة على نفس مبدأ الغشاء الصناعي الذي يدخل في تركيب الكلى الصناعية للانسان.

فيلم بوليمر الزراعة بلا تربة

يمتص النبات  الغذاء من خلال فتحات لا ترى بالعين المجردة أسفل فلم البوليمر، و هذا الغذاء عبارة عن محاليل مغذية و أخرى تلعب دور المبيدات الطبيعية و لا وجود في هذه التقنية لمواد كيماوية فنحصل على غذاء آمن. (هذا على حد قول المصنع الياباني).
Agriculture without soil in Japan بلا تربة


آمنة و بسيطة و يمكن حتى لغير المختصين العمل بها، و في منطقتنا العربية و خاصة دول الخليج مثل السعودية و الامارات و قطر حيث تنتشر الصحراء يمكن أن تكون الزراعة بلا تربة الحل الانجع لضمان الأمن الغذائي دون الحاجة للاستيراد، و فعلا بدأت إمارة دبي في العمل بهذه التقنية.

الزراعة بدون تربة في اليابان - امارة دبي الزراعة بدون تربة
هذا الغشاء أو فلم البوليمر بدا استعماله أيضا في تخزين السوائل الغذائية كزيت الزيتون مثلا و أثبت فاعليته في الحفاظ على طراوة و جودة المخزون حتى بعد مرور سنة.
اذن نحن الآن أمام ثورة قد تغير نمط عيش الإنسان ككل، و بصفتنا مهتمين بالزراعة و البيئة فالهاجس الوحيد الذي يؤرقنا هو: هل فعلا هذه التقنية آمنة على صحة الإنسان!؟

في انتظار الجواب، تحياتي لكل متابعي مدونتنا البسيطة و أتمنى أن تكون تدوينة الزراعة بدون تربة في اليابان قد نالت اعجابكم 
و ندعوكم أيضا لقراءة هاته المقالات: