لماذا توجد ثقوب أسفل وعاء الزرع (أصيص، محبق، سندانة)


تختلف تسمية الإناء الذي تزرع فيه حسب المناطق فمثلا في مصر يسمى أصيص أو قصرية و في المغرب يسمى محبق و في تونس محبس و الاردن سندانة أو قوار  ....
لماذا توجد ثقوب أسفل وعاء الزرع (أصيص، محبق، سندانة, محبس...)

تختلف التسميات حسب اللهجات و تحية لكل متابعي مدونتنا في كل أرجاء العالم، و مهما كان الاسم فالمسمى واحد و هو الوعاء الذي يستعمل للزراعة المنزلية, و في هاته التدوينة اخترت الحديث عن نقطة جد مهمة قد يغفل عنها البعض رغم علمهم بها أو لعدم إطلاعهم على هاته المعلومة.


لماذا توجد ثقوب أسفل الأصيص:

  • الثقوب أو الفتحات ضرورية لتصريف ماء الري، و اهمالها يؤدي لتجمع الماء في المحبق مما يتسبب في عفن الجذور و بالتالي موت النبات.
  • عند شراء السندانة قد لا توجد بها تلك الفتحات في هاته الحالة يكون عليك لزاما أن تحدث تلك الفتحات بنفسك خاصة الأوعية التي نستغلها في الزراعة كسطل الصباغة أو سطل عادي نجده في المنزل، و احيانا حتى الاصيص الخاص بالزراعة تكون الفتحات غير مكتملة و تحتاج فقط لإزالة الأغشية الخفيفة باليد. لذلك يجب علينا الإنتباه جيدا لهذه المسألة و التي رغم بساطتها فإنها تلعب دورا جوهريا في نجاح مزروعاتنا المنزلية. 
  • الفخار لا يحتاج لتلك الثقوب لأنه أصلا يصرف الماء الزائد من الفتحات الصغيرة و التي لا ترى بالعين المجردة.
  • نجاح المزروعات يعتمد أيضا على عمل خليط مناسب يجمع بيئات زراعية ليعطينا مزيجا خفيفا جيد الصرف و يمكنك الاطلاع على هذا الفيديو و الذي يلخص و يفسر بشكل بسيط أساسيات الزراعة المنزلية بداية بتعريف أنواع البيئات الزراعية و نسبة خلط التربة الطينية و البتموس و الرمل و أيضا طريقة زرع البذور و غيرها من المعلومات الزراعية التي ستفيدك حتما اذا كنت هاوي للزراعة المنزلية و تبحث عن كورس أو دروس لتعليم الزراعة للمبتدئين.




الصورة أسفل تبين مزيج من التربة الطينية و البتموس و أيضا الكمبوست الشيء الذي يمكننا من الزراعة بدون مشاكل.
اقرأ أيضا: كيف تصنع الكمبوست بنفسك في المنزل.
خليط طين و بتموس و بيرلايت و فيرمكلايت للزراعة المنزلية

و عكس ذلك نتجنب الزراعة في تربة طينية متماسكة الأجزاء ضعيفة المسامية و لا تساعد الجذور على التوسع. 

خليط طين و بتموس و بيرلايت و فيرمكلايت للزراعة المنزلية

الخلاصة: 
لتتمتع بمشاهدة النبات ينمو منذ زراعة البذرة و حتى انتهاء دورة حياته نحرص على وجود فتحات للصرف أسفل وعاء الزرع و ثانيا نزرع في بيئة أي تربة أو خليط مناسب و نتجنب التربة الطينية السيئة الصرف. و دمتم سالمين,

أتمنى أن أكون قد وفقت في شرح و الجواب على السؤال لماذا توجد ثقوب أسفل وعاء الزرع (أصيص، محبق، سندانة). 

شاهد أيضا:
- ما هو البتموس, و لماذا هو الأفضل للزراعة؟
- نباتات داخلية لا تحتاج اضاءة عالية.