طرق حماية النباتات من الصقيع و نصائح لتجنب موتها أثناء البرد القارس.


طرق حماية النباتات من الصقيع و نصائح لتجنب موتها أثناء البرد القارس.

الثالث والعشرين من شهر ديسمبر يعتبر أول أيام فصل الشتاء و الذي يستمر حتى الواحد والعشرين من شهر مارس. 
ماذا يعني هذا لنا معشر هواة الزراعة بصفة عامة و الزراعة المنزلية على وجه التحديد، يعني البحث عن طرق حماية النباتات من البرد و الصقيع. و هذا ما سنتطرق إليه في مقالتنا هاته.


طرق حماية النباتات من الصقيع و نصائح لتجنب موتها أثناء البرد القارس.


تغيير أماكن أواني الزرع (الأصص):

نباتات الزينة التي نضع في البلكونة أو على السطح و حتى نافذة البيت او المطبخ من الأفضل إدخالها للبيت و وضعها في مكان تصله أشعة شمس و لو غير مباشرة، هذا الإجراء من شأنه الحفاظ على النبات من الموت أو التلف. 

 تغطية النباتات:

المزروعات ذات الحساسية العالية من الصقيع تغطى بواسطة أغطية زجاجية أو بلاستيكية، و هذه عادة قديمة جدا حيث كان أجدادنا يستخدمون القش و القماش لحماية المزروعات من الصقيع والحشرات أيضا.
الطماطم والفاصوليا تحتاج بدرجة أكبر للتغطية و الحماية. 


إحترام مواعيد الزراعة:

زراعة كل نبات في الموعد المحدد له من السنة يجعل النبات ينمو في ظل الظروف المناخية المناسبة له، فلا يجوز زراعة محصول في فصل الشتاء وهو في الأصل من المحاصيل الصيفية، و العكس صحيح.
اذن ابتداءا من شهر سبتمبر يبدأ موسم زراعة المحاصيل الشتوية التي تقاوم البرد و الصقيع و بالتالي لا تجعلنا نبذل مجهودا كبيرا لحمايتها، يمكنك التعرف بالتفصيل على الزراعات الشتوية من خضروات و أزهار و أبصال.




حماية التربة وتقويتها ضد الصقيع:

تتم حماية التربة عن طريق وضع طبقة من نشارة الخشب أسفل و حول قاعدة المزروعات بسمك حوالى 10 سنتمترات مع الحرص على إبعاد طبقة النشارة عن المنطقة التاجية بين ساق العمود والقاعدة و الهدف من هذه العملية هو تفادي التعفن، إذن حماية الجذور من الصقيع مسألة مهمة.
يمكن أيضا وضع كمية من الكمبوست للتربة عندما تكون جافة و تجنب اضافته مع تربة رطبة و هذا يساعد التربة خاصة إذا كانت طميية على تصريف المياه بسرعة.
ملأ جميع الحفر التي تكون بجانب النبات حتى لا تتجمع المياه بداخل تلك الحفر و تؤثر سلبا على نباتنا.


الحماية عن طريق التسميد:

إضافة الأسمدة الفوسفاتية والبوتاسية قبل حلول الصقيع للمحاصيل البستانية من الخضر والفواكه تفيدها كثيرا في مقاومة البرد، مع عدم الإسراف فى التسميد الأزوتى حتى تتجنب كبر حجم الخلايا و كذلك تجنب أن تصبح جدار ورقتها رقيقة و بالتالي لن تصبح قادرة على مقاومة الصقيع.
لكن الاسراف في التسميد يضر النباتات اكثر مما ينفعها.


ري المزروعات بنظام الرذاذ والري السطحي:

ويمكن استخدام الرى بالرش كأحد الوسائل لتقليل أو تلافى ضرر الصقيع هذا بالنسبة للزراعة المنزلية، أما بالنسبة للأراضي الكبيرة فهذه الطريقة تعد من أنجع الطرق لحماية النباتات من الصقيع و البرد القارس بناءا على إختبارات و تجارب علمية دقيقة و تعتمد على مد الهكتار الواحد بحوالي 8 طن من الماء و هذا عندما تكون درجة حرارة الماء بالضبط 10 درجات مئوية.


تدفئة المزروعات:

حرق كمية من الخشب مثلا بجانب المزروعات يؤدي الي ارتفاع درجة الحرارة و ممكن أيضا استخدام الزيت أو الفحم، لكن قبل ذلك يجب أن تتأكد أن الرياح هادئة حتي يتم حفظ درجة الحرارة و أيضا حتى تتجنب الحرائق لا قدر الله.


بناء الصوب المنعزلة والزجاجية حول المزروعات :

الصوب المنعزلة و الزجاجية خاصة في الزراعة المنزلية تبقى أيضا حلول عملية و نتيجتها إيجابية في الحفاظ على دفيء النباتات، و هي عبارة عن هياكل تتم تغطيتها بمواد معينة تسمح بمرور الشمس والرطوبة والهواء الي النباتات و بالتالي حمايتها من ظروف الجو القاسية.


إضافات:
فاكهة الأشجار المتساقطة الأوراق مثل العنب والتفاح والخوخ والمشمش والكمثرى، تستفيد بشكل كبير من موجات الصقيع و لا تتأثر بها كذلك الشأن بالنسبة للزيتون والجوافة والتين والرمان.

ما هو تأثير الصقيع على النباتات ؟

تلف الأوراق و إحتراق ساق النبات هما النتيجة التي ترى بالعين المجردة لكن الصقيع يسبب أيضا تجمد الماء داخل أنسجة النباتات ومع هذا التجمد فإن حجم الماء يزداد الشيء الذي يؤدى الي اختناق النباتات وتلفها.
كثرة الماء بجعل التربة تتمدد وتتقلص خلال فترة الشتاء مما يؤدي الي التأثير سلببا علي جذور المزروعات.


و حتى نساعدكم على الحفاظ على مزروعاتكم  اقترحنا عليك طرق حماية النباتات من الصقيع و نصائح لتجنب موتها أثناء البرد القارس.




مواضيع ذات صلة:

ما هي الألويفيرا الحقيقية؟ كيفية زراعة الألويفيرا و إكثارها و العناية بها.