اذا كان معك قرشان فأشتر بأحدهما خبزا و بالأخر زهرة.
هذا مثل ياباني أعجبني كثيرا لما فيه من دلالات عميقة, فمجرد وضع الخبز و الزهرة في كفة واحدة تعبير صادق عن القيمة التي يجب أن نعطي للورود و الأزهار.
الحصول على زهرة توليب جميلة أو زرع بذرة أقحوان فرصة لا تتاح لنا طول العام لذلك نذكركم أصدقائي بزراعة المحاصيل الشتوية و أن تستغلوا الفرصة و لا تتقاعسوا.
المحاصيل الشتوية هي المحاصيل التي تزرع في الخريف و الشتاء و تكون جاهزة قبل حلول فصل الربيع و معظم النباتات موسمية و لها أوقات معينة للزراعة وزراعتها في غير موعدها لن يعطي النتيجة المرجوة, في هاته التدوينة سوف نتحدث عن:
  1. الخضروات الشتوية.
  2. الازهار الشتوية.
  3. الابصال الشتوية.

  زراعة المحاصيل الشتوية (أزهار, أبصال, خضروات)

 

1-الخضروات الشتوية: 

قيمتها الغذائية العالية جعلت منها أبرز المواد الغذائية التي يتناولها الإنسان وكلما كانت عضوية خالية من المبيدات الكيماوية كان أفضل لذلك ننصحكم بزراعة هاته الخضار في حديقة المنزل او البلكونة او على السطح.


الطماطم - الخيار - البطاطس - البقدونس - الملفوف - البازلاء - البصل - الثوم - الفاصوليا - الكرفس- الفجل - الجزر - السلق - الكزبرة - الخس - الرجلة- الجرجير - الكراث - الشبت.....

اذا كنت جد مبتدئ في عالم الزراعة المنزلية فننصحك بالبدء بزراعة الفجل و أنا أسميه زراعة المبتدئين لسهولته و سرعة انباته و أيضا حصاده.




2-الأزهار الشتوية :

هي مجموعة من الأنواع والأصناف من الزهور اغلبها يتكاثر بواسطة البذور ، يمكن اعتبارها لوحات فنية جميلة تزين بيوتنا في فصل الربيع وترسم لوحات جميلة متعددة الأشكال و الألوان نذكر منها:


الأقحوان Calendula  - السلفيا Salvia  - بسلة الزهور Lathyruso doratus  الأستر  -  أضاليا  -  أجيراتيم  -  المنثور  اللؤلؤة الإفريقية
 فم السمكة - البيتونيا  -  القرنفل  -  الجزانيا ........

                    



 و للتعرف على تفاصيل أكثر تخص طريقة الزراعة والعناية أدعوكم لمشاهدة هذا الفيديو و أتمنى أن ينال اعجابكم. 




-الأبصال الشتوية :

تبدأ زراعة الأبصال الشتوية من شهر أيلول سبتمبر وتستمر حتى تشرين الثاني نوفمبر وتبدأ في الازهار من كانون الاول ديسمبر حتى شهر ايار مايو.
و لمن لم يسمع من قبل بالأبصال فهي سوق نباتية متحورة تستعمل لاكثار بعض النباتات و تخزينها.
نبدأ بالنرجس  Narcissus Tazetta وهو جمال أسطوري لايتكرر مرتين في السنة.
والتوليب رمز الحب والرومانسية.
وأيضا:


الجلاديولس Gladioulus sp  -   الهايسنت  Hyacinthus Orientalis             -  السوسن Iris   -         الاروم Zantedeschia Aethiopica 
الفريزيا Freesia
 الأميرالس Amaryllis Belladonna  -  التوليب Tulib 
   

تتميز لأبصال الشتوية المزهرة بجمال أزهارها و بتعدد  خاص يسرق الأنظار لذالك فزراعته قد تكون فرص لا تتكرر نقترح عليكم هذا الفيديو لطريقة زراعة وري والعناية بالأبصال .






عندما تزرع بذرة تزرع الأمل
و عندما تصبح البذرة غصنا أخضر يبتسم الأمل
و عندما يزهر الغصن الأخضر تضحك الحياة.