دوار الشمس Helianthus Annuus 

زراعة دوار الشمس جد سهلة و ممتعة حيث يمكننا زراعته في الارض او أوعية الزراعة في البلكونة او السطح, في هذه المقالة سنشرح بالتفصيل طريقة الزراعة و العناية بداية من وضع البذرة في الأرض حتى تحميص البذور في المقلاة. 

كيفية زراعة دوار الشمس



نبات دوار الشمس:
 من نباتات البذور الزيتية، ميزته الجمال الآخاد و الملفت للنظر لزهرته وروعة ألوانها دون أن ننسى الفوائد الكثيرة لبذوره، أزرعه في الحديقة و أيضا على البلكونة في أصيص للزرع و طبعا النتيجة على الأرض ليست كالأصيص و رغم ذلك تنجح الزراعة و نحصل على زهور كبيرة و جميلة و ايضا بذور مثمرة، فلا تترددوا في زراعته و سنتحدث الان عن الطريقة و هي جد جد سهلة.


دوار الشمس:

الاسم العلمي Helianthus Annuus يسمى أيضا عباد الشمس أو زهرة الشمس,  من خلال النظر إليها تبدو متشابهة لكن في الحقيقة فهناك عدة أصناف و أشكال نذكر منها Mammoth إلى Autumn Beauty و Teddy Bear و Sunbeam.


موعد زراعة عباد الشمس:

تبدأ زراعته بداية من منتصف شهر أبريل و حتى نهاية شهر مايو، لكن هذه الفترة تتميز بطقس معتدل لكن من الأفضل زراعته مبكرا.


كيفية زراعة دوار الشمس:

• سواء كنت ستزرع في الحديقة أو في إناء تضعه على السطح أو في بلكونة البيت فأول شيء هو اختيار مكان تصله شمس لمدة طويلة في اليوم و من الأفضل ألا يزرع في مكان به أشجار كي لا تحجب الشمس عنه.
نهيأ البذور و ذلك بشرائها من المشاتل أو من عند العطار و هي موجودة و متوفرة بكثرة.
• نعد تربة جيدة الصرف و خصبة نخلطها ب السماد العضوي (يجب تجنب الزراعة في الأراضي الملحية و السيئة الصرف) و نضع البذور على عمق 3 سنتمترات تقريبا و المسافة التي تفصل بين البذرة و الأخرى 50 سنتمتر حتى نعطي للجذور فرصة للتغلغل داخل الأرض بحرية، و نغطي البذور بالتربة بعدها نسقي بالماء.
يمكن إضافة القليل من نشارة الخشب مع التربة و دورها هو الحفاظ على جفاف التربة.
• الري يكون مرة كل يومين, 
• بعد أسبوع من زراعة البذور تبدأ في الانبات.
• بعد شهرين تقريبا تبدأ أزهار عباد الشمس في الظهور، هنا يجب علينا دعم سيقان النبات بدعامات من الخشب بشكل طولي مثل طريقة زراعة الطماطم  و ذلك حتى نضمن بقاء النبات واقفا بعد أن تبدأ الزهرة في تكوين البذور و يبدأ وزنها في الازدياد، و كذلك لضمان تباثها في حال هبوب تيارات هوائية.
• عندما تلاحظ أن النبات بدأ يجف و يتحول للون البني، نقطع الزهرة مع جزء من الساق و نعلق الزهرة مقلوبة (الزهرة للأسفل و الساق للأعلى) نتركها بهذا الشكل حتى تجف و نبدأ في جمع البذور من داخلها.


طريقة زراعة دوار الشمس بالبذور


الافات التي تصيب ميال الشمس:

كغيره من النباتات يصاب بالعديد من الأمراض أبرزها مرض عفن الساق الفحمي و يظهر على شكل اصفرار الأوراق و ذبولها مما يؤثر على حجم القرص و نسبة الزيت المستخرج و أيضا نوعيته. 
و يبقى الحل هو زراعة الأصناف المقاومة للمرض و المعالجة مع ازالة الحشائش و تفادي تعريض النبات للجفاف الشديد.
يصاب أيضا بالعفن الاسكليروتيني و أعراضه بقع بنية على الساق و اصفرار الأوراق  بعدها ينحني الساق و ينكسر و يموت النبات, في هاته الحالة يجب جمع المخلفات بعد الحصاد و التخلص منها بصفة نهائية و دائما زراعة الأصناف المقاومة  و الري المنتظم و اتباع دوزة زراعية منتظمة كل 3 سنوات.


نصائح لزراعة عبّاد الشمس:


 أولا إحترام موعد الزراعة.
 ثانيا إختيار مكان للزراعة بعيدا عن التيارات الهوائية.
 ثالثا عمل خليط تربة ملائم و مساعد على نمو النبات دون مشاكل و أفضل تربة هي التي تكون درجة حامضيتها بين 6 و 7،5 درجات.
 رابعا الاهتمام و عدم نسيان فتحات الصرف خاصة في حال الزراعة في الأصص و ذلك لضمان تصريف مياه الري و بالتالي تجنب تعفن الجذور.

الطريقة الكاملة لزراعة بذور دوار الشمس تشاهدونها في الفيديو.





فوائد نوار الشمس:

بعد جمع البذور تنقع ليلة كاملة في ماء مالح و في الصباح تحمص في مقلاة مع ترك النار هادئة حتى تطهى جيدا و تؤكل و طبعا هناك عدة طرق لإستهلاكها، المهم في الأمر أن تدخل هذه البذور في نظامنا الغذائي لنستفيد من فوائدها العديدة على صحة الإنسان و نذكر منها:
1- تقوي صحة القلب و الأوعية الدموية.
لغناها بفيتامين E و نعرف قيمة هذا الأخير في الوقاية من أمراض القلب.
2- مضاد للالتهابات.
فيتامين E يلعب دورا مهما في معادلة الشوارد الحرة التي تتسبب في تلف الجزيئات و تركيبات الجسم التي تحتوي على الدهون و بالتالي يساهم في الحد من الالتهابات.
3- الوقاية من السرطان.
بذور دوار الشمس مصدر جد مهم للسلينيوم الذي يعمل على تحفيز إصلاح الحمض النووي و بالتالي منع انتشار الخلايا السرطانية.
4- مقوي للعظام.
لعظام قوية لا بد من الماغنسيوم و النحاس و هذان المكونان يوجدان بكثرة في نباتنا.
5- مفيد للأعصاب:
يمنع تراكم الكالسيوم داخل الأعصاب و هذا طبعا معناه أعصاب قوية.
6- يحمي الجلد.
أقوى عنصر يمكنه حماية خلايا الجلد هو فيتامين E خاصة عند تعرضها للأشعة فوق البنفسجية.

لا تقرأ و ترحل أترك بصمتك و شجعنا على تقديم الأفضل

مواضيع أخرى قد تهمك:
- افهم جيدا السماد و العناصر الصغرى و الكبرى
- تعلم طريقة زراعة القرع.