كيفية عمل سماد طبيعي للنباتات المنزليه من قشور الموز بخمسة طرق 


كيفية عمل سماد طبيعي للنباتات المنزليه من قشور الموز بخمسة طرق
 عزيزي القارئ لا ترمي ابدا قشور الموز و استفد منها كسماد للحديقة تساعد نباتاتك على النمو الجيد، و سنرى في هاته المقالة كيفية الاستفادة من قشور الموز.

كيفية عمل سماد طبيعي للنباتات المنزليه من قشور الموز بخمسة طرق

يمكنك أيضا مشاهدة الطريقة بالفيديو على قناة بذرة للزراعة المنزلية ☺

الطريقة الاولى:
نقطع قشر الموز إلى أجزاء صغيرة و نضعها في وعاء به ماء و نترك المزيج لأكثر من ثلاثة ايام حتى يتخمر جيدا, نصفي المحلول بالمصفاة و بعدها نسقي به نباتاتنا المنزلية.
بقايا الموز يمكن استعمالها للمرة الثانية بنفس الطريقة.
معدل استعمال هذا السماد بمعدل مرة كل 15 يوم.
كيفية عمل سماد طبيعي للنباتات المنزليه من قشور الموز بخمسة طرق
من علامات تخمر المزيج تحوله للون للبني.


الطريقة الثانية: 
بنفس الطريقة الاولى فقط هنا يمكننا وضع قشر الموز و الماء فوق النار لنصف ساعة و نترك المزيج حتى يتجانس و بعد 24 ساعة يمكننا استعماله لنباتات الزينة حيث تمدهم بالحياة و الطاقة اللازمة.
بالاضافة لري التربة يمكننا أيضا الرش الورقي على النباتات بعناية و الحرص على عدم الحاق الضرر بها.


الطريقة الثالثة:
 تنظيف أوراق النباتات و ازالة الاوساخ عن طريق مسحها بقشور الموز مع الحرص على عدم الحاق ضرر بالاوراق بمسكها من الاسفل و وضعها فوق راحة اليد ثم نمسحها بقشور الموز و سترى النتيجة في الحال.


الطريقة الرابعة: 
نجفف قشور الموز في الظل حتى تصبح سوداء و جافة، نضعها في الخلاط لتصبح على شكل بودرة رقيقة، يمكننا وضعها مع التربة و بهذا تستفيد النباتات من المواد العضوية التي توجد في الموز.

هذه الطريقة اكثر امانا حيث تجنبننا بعض مشاكل و سوء استعمال قشور الموز، حيث ان الاستعمال الخاطئ يؤدي الى تكون المكروبات و الفطريات في تربتنا.


الطريقة الخامسة: 

استعمال بقايا قشور الخضروات والفاكهة فى التسميد لصناعة كمبوست منزلي عضوي مفيد جدا للنباتات و الطريقة جد سهلة و اقتصادية, اضافة قشر الموز مع باقي المكونات طبعا سيجعل الكمبوست غني جدا  لذلك تذكر دائما اضافته مع السماد.

أتمنى أن تنال مقالتنا هاته و التي تناولنا من خلالها كيفية عمل سماد طبيعي للنباتات المنزليه من قشور الموز بخمسة طرق اعجابكم و طبعا هناك بدائل أخرى لتسميد و تقوية نباتاتنا من مخلفات المطبخ كاستعمال بقايا القهوة و قشر البيض و غيرها من المواد الطبيعية 

كيفية عمل سماد طبيعي للنباتات المنزليه من قشور الموز بخمسة طرق
هل تعلم ان قشور الموز غنية جدا بالمعادن، كالبوتاسيوم والمغنيسيوم و النيتروجين و مواد عضوية اخرى يحتاجها النبات مما يجعلها بديل السماد أو اقوى سماد للنباتات المنزلية.
اقرأ أيضا: