طريقة العناية و الإكثار لنبات السونجنيوم

من أطرف الأسماء التي سمعتها عن نبات اليوم، اسم (حذاء الغولة) و فعلا هو اسم طريف و مناسب لشكل النبات، يسمى ايضا برجل البطة و كف الوزة و غيرها من المسميات لكن الاسم العلمي هوSynginuim 

يمكن اعتباره من بين اجمل نباتات الزينة الداخلية و الاجمل فيه أنه يمكن تنسيقه في البيت في السلال المعلقة فيتدلى نحو الأسفل مانحا قيمة تنسيقية و جمالية رائعة للبيت، أو يمكن زرعه في أوعية الزراعة مع وضع دعامة خشب مثلا و اذا كانت ملفوفة بالطحالب فسيكون شكلها اروع.


العناية بنبات السنجنيوم

 التربة: يمكن اعتبار التربة الخفيفة الجيدة الصرف قاعدة عامة تنطبق على نباتات الزينة، رجل البطة لن تكون استثناءا، اذن التوجه للمشتل و شراء البتموس يبقى الحل الافضل و اذا تعذر هذا الحل يمكن عمل خليط مكون من 50٪ تربة عادية و 30٪. رمل و الباقي كمبوست و سيكون حلا مناسبا اذا لم تنسى فتحات التصريف أسفل الإناء لضمان تصريف جيد لماء الري.



الصورة أعلاه لمجموعة من التساؤلات التي طرحت في مجموعة الفيسبوك تعلم الزراعة في المنزل من طرف الاعضاء المشتركين و كنا تلاحظون فأغلب المشاكل تخص تعفن الجذور و اصفرار الاوراق و عدم الدراية بطريقة العناية من ري و سماد و تعريض ضوئي، و هذا ما نحاول شرحه و تفسيره بسهولة و يسر و بطريقة سهلة عكس ما يروج في بعض المواقع و مدونتنا هاته موجهة بالدرجة الأولى للمبتدئين و أن شاء الله سيستفيدوا معنا.

 

حاجة السنجنيوم للشمس:

الشمس المباشرة تؤدي لاحتراق حواف الاوراق، و قلة الإضاءة تسبب اصفراره و فقدانه لألوانه الطبيعية، يعني أن الاضاءة القوية الغير مباشرة هي الكفيلة بالحفاظ على صحة و حيوية النبات، و لا باس من تعريضه الشمس المباشرة في فصل الشتاء.

ري Syngonuim

عند ري النبات ننتظر لحين جفاف التربة و نروي ثانية.
حساس جدا لمشكل تعفن الجذور و لتفادي ذلك يراعى الاعتدال في الري و عدم ترك التربة رطبة دائما.
في فصل الشتاء تقلل من الري لمن لا يجب أن ننسى الري كليا.

و لان هناك قراء مبتدئين يطلبون من خلال التعاليق جدول زمني محدد للري نعيد تذكيرهم بأن الري ليس له معدلات ثابتة فهو يختلف حسب الكثير من العوامل كنوع التربة المستعملة و درجة الحرارة و الرطوبة و غيرها من العوامل و من خلال تجربتي مع هذا النبات فكنت اسقيه مرة كل يومين في الصيف و مرة كل أسبوع في الشتاء. 

التسميد

يسمد مرة في الشهر بسماد متعادل. NPK 20 20 20 باستثناء فصل الشتاء.
اقرا ايضا : ما هو NPK و ما هي طريقة استعماله.


طريقة الإكثار

يكثر عن طريق التفصيص، و للتعرف على كيفية القيام بذلك يرجى مشاهدة هذا الفيديو: شاهد طريقة تفصيص نبات الاسبرجس الناعم.

لكن يبقى الإكثار بواسطة العقل افضل الطرق لسهولتها حيث ناخد عقلة بطول 10 سنتيمترات

العقلة يجب ان تكون مصحوبة بجذر هوائي كما هو موضح بالصورة أسفله 



حيث أن نبات السنجنيوم يتوفر على جذور هوائية قادرة على النمو من جديد و ذلك بوضعها مباشرة في التربة أو بوضعها في الماء مع الحرص على تغيير الماء كل ثلاثة أيام و بعد تكون الجذور تغرس في تربة مناسبة خفيفة و غنية و هكذا نحصل على نبات جديد مستقل. 

نصائح حول العناية به

*السنجنيوم يحب الرطوبة لذلك يستحب وضع أسفل الإناء صينية مملوءة بالحصى المبلل مع رش الاوراق بصفة دائمة في الصيف.*
* يفضل نقل النبات لاناء اكبر مرة كل سنتين و ذلك في فصل الربيع._ هناك تشابه كبير من حيث العناية بهذا النبات و بنبات البوتوس فاذا سبق أن زرعت هذا الأخير في بيتك فلن تجد مشكلا مع رجل البطة، من حيث الري و الإكثار و التسميد. 
و طبعا فالتشابه يشمل أيضا قابلية النباتين للعيش في الماء فقط و بامكانك وضعه في فازة زجاجية مليئة بالماء في ركن مضيء من البيت و التمتع بشكله الجذاب.
* يوجد السنجنيوم في عدة ألوان خاصة الاخضر، والأخضر لوحده يوفر
تدرج رائع يمتد من الأخضر الفاتح الى الغامق و نجده أيضا في اللون الزهري القريب للون الاحمر.
* درجة الحرارة الأمثل لنمو جيد تتراوح بين 16 و 24 درجة مئوية.
الهواء الجاف يجعل اوراق النبات تتحول للون البني تجنب وضعه في الأماكن الجافة. 
🔴 و للمزيد من المعلومات حول هذا النبات يمكنكم الاطلاع على هذا الفيديو و الذي يشرح طريقة الإكثار بواسطة العقلة و غيرها من المعلومات الأخرى.


مواضيع ذات صلة:
* شاهد كيف تزرع الأبصال الشتوية كالهايسنت و الاميرالس.
* الخضروات الشتوية، لا تضيع الفرصة.






،