خضروات سهلة يمكن زراعتها في الحديقة المنزلية


عشرة خضروات يمكنك زراعتها في حديقة المنزل بكل سهولة, 


كيفية زراعة الطماطم و الخس و البصل و الجزر و اللفت و البنجر و السبانخ

لكن قبل ذلك  إذا أردت أن تضحك لك الحياة حيث أصبحت مجرد إبتسامة عملة نادرة في هذا الزمن الرديء فيجب أن تزرع الأمل
زراعة الأمل تتجلى في عدة خطوات يمكننا القيام بها و لأن أغلب قراء مدونتنا من عشاق الزراعة المنزلية فأنا أنصحهم بالتمسك بهذه الهواية الراقية و التي لا يمارسها إلا أصحاب النفوس الطيبة، الجميلة و المتسامحة لأنها تمنحنا فسحة من الأمل و التفاؤل بمستقبل أفضل. 

الأنواع التي اخترنا لكم يمكن أيضا زراعتها في الأصص و السنادين داخل البيت أو في السطح أو على البلكونة, المهم أن تزرع.

1. الخس

حصاده يتراوح بين شهر و 3 أشهر حسب الصنف، و تبدأ زراعته بداية الربيع فقط إحرص على بقاء التربة رطبة.
بالاضافة الى فوائد الهس فإنه يعطي مشهدا جماليا للحديقة و يمكن ترك حبة فجل في مكانها دون قطفها حتى تتكون أزهار الخس و تعطينا البذور فيما بعد.

2.السبانخ

ابتداءا من منتصف شه أغسطس و حتى نهاية شهر فبراير تبدأ زراعة السبانخ في الحديقة المنزلية و لضمان محصول مستمر حتى لا تخلو مائدتك منه يجب تكرار عملية زرع البذور كل ثلاثة أسابيع لأن فترة النضج و الحصاد لا تتطلب سوى 3 أسابيع بالنسبة لبعض الأصناف و قد تصل حتى 5 أشهر لأصناف أخرى.
لا يجب زرع السبانخ في منطقة تصلها شمس قوية طول النهار.

3.الجزر

يزرع بداية فصل الربيع، و ينمو بسهولة و بسرعة تجعله ملائما للحديقة المنزلية حيث يكون جاهزا حسب الصنف من شهر إلى ثلاثة أشهر.

4.الفجل

يسمى الفجل زراعة المبتدئين لسهولته و قصر المدة التي يصبح فيها جاهزا للاستهلاك حيث يمكن أن يحصد في 25 يوم فقط، يزرع الفجل في المناطق المعتدلة طول السنة، لكن بداية الربيع هي الموعد الأنسب لزراعته،

5. الطماطم:

من بذرة واحدة نأخذها من طماطم من الثلاجة يمكن الحصول على شتلة تعطينا بعد ذلك حتى 25 حبة طماطم، أليس هذا شيء محفز لبداية زراعة الطماطم في حديقتك المنزلية خاصة و أنها أيضا سهلة الزراعة و العناية, يمكن أيضا شراء البذور من محلات بيع المستلزمات الزراعية.
إطلع على كيفية زراعة الطماطم لترى مدى سهولتها.

6. البروكلي

من بين العشرة إقتراحات يعد البروكلي أصعبها لأنه يتطلب عناية خاصة و دائمة و هذا لا يعني أنه صعب لكن هذه فقط مقارنة بينه و بين باقي الاقتراحات، يزرع قبل أسبوعين من موسم الصقيع و يحصد بعد 50 حتى 100 يوم.

7. البازلاء:

تزرع قبل أسبوعين من نهاية موسم الصقيع، و تحصد في مدة زمنية تتراوح ما بين 55 حتى 70 يوم, تستحق أن تكون في حديقة المنزل لفوائدها الكثيرة.

8. الشمندر أو الشوندر:

الشمندر من الخضروات الملونة المتميز بأوراقه المعرقة و سيقانه الملونة و فوائده الذي لا تعد و لا تحصى، مناسب جدا للزراعة في حديقة المنزل فقط يجب أن نوفر له تربة غنية جيدة الصرف لنحصل على منتوج جيد. كيفية زراعة البنجر.

9. اللفت:

كما هو الحال بالنسبة للخس و السبانخ يفضل اللفت الجو المعتدل لذلك ننصح بزراعته أواخر فصل الشتاء و بداية فصل الربيع لنستمتع به في أطباقنا بعد شهرين تقريبا.

10. البصل:

فوائده الصحية التي لا حصر لها تفرض علينا زراعته بنفسنا و في حديقتنا و بدون مبيدات حتى نستفيد منه أكثر، لذلك إحرص على زراعته قبل نهاية موسم الصقيع بخمسة أسابيع ليكون الحصاد في مدة تتراوح ما بين الشهرين حتى خمسة شهور.

إذا أعجبتكم مقالتنا ندعوكم لقراءة المزيد:
- نصائح و إرشادات لتعليم الزراعة للمبتدئين.
- نبات الهيبسكس، الزراعة، الإكثار و العناية.

عندما تزرع بذرة تزرع الأمل
و عندما تصبح البذرة غصنا أخضر يبتسم الأمل
و عندما يزهر الغصن الأخضر تضحك الحياة.