منع المبيدات السامة في الزراعة و عقوبات حبسية للمخالفين
قانون رقم 34.18
المبيدات الفلاحية المتواجدة في الاسواق اغلبها لا تطابق المعايير و المقاييس الدولية الخاصة بحماية صحة الانسان و الحيوان و البيئة، يعني ان صحتنا في خطر.

لذلك صادقت الحكومة المغربية على مشروع قانون رقم 34.18 تقدم به عزيز اخنوش وزير الفلاحة المغربي، هذا القانون يهدف لتشديد المراقبة على استعمال و بيع المبيدات الكيماوية التي تستعمل في الزراعة.
القانون يهدف ايضا لتطوير قطاع الاتجار في المبيدات بهدف تقليص مخاطر استعمالها و حيازتها و توزيعها و اقتصار ذلك على تجار معتمدين و مؤهلين للقيام بذلك و معتمد من طرف الدولة، و يحدد شروط مزاولة المهنة ليتمكن صاحبها من الاستيراد و التوزيع داخل المغرب، كما يشترط عليه توفير محل يستجيب لمعايير النظافة و السلامة، و ألا يشغل معه الا الاشخاص اللذين يتوفرون على تكوين و شهادات في هذا الاطار.
القانون ينص كذلك على تشجيع المنتجات الاقل خطورة على صحة الانسان و الحيوان و البيئة، و تشديد المرتقبة على المبيدات المحظورة دوليا.

بخصوص العقوبات حبسية للمخالفين فجاءت كالتالي:
يعاقب بالسجن من شهرين الى سنتين و بغرامة قدرها 100 الف درهم حتى مليون درهم او باحدى هاتين العقوبتين كل شخص يخالف القانون الجديد.

نحن في قناة بذرة للزراعة نشجع دائما على المبيدات العضوية و تجنب المبيدات الكيماوية، لذلك نزلنا على القناة فيديوهات تشرح طريقة عمل مبيدات طبيعية منزلية فعالة و آمنة.
المبيد الأول: من نبات القريص.
المبيد الثاني: من البصل و الفلفل الحار و الثوم.
المبيد الثالت: قشور البرتقال و القرنفل.
تحدثنا كذلك عن دور الرماد كسماد و في نفس الوقت مطهر للنبات و ندعوكم لمشاهدة الفيديو.
القانون رقم 34.18 المتعلق بمنتجات حماية النباتات سيكون خطوة مهمة لتفعيل قانون منع المبيدات السامة او على الاقل الاكتفاء بالمبيدات الاقل خطورة.