طريقة صنع الكمبوست في المنزل


compost


بكل بساطة الكمبوست سماد يغذي النباتات و يساعدها على النمو الجيد, نشتريه من المشاتل كما يمكن تصنيعه في المنزل بالاعتماد على بقايا خضار و فواكه المطبخ و غيرها من الأشياء التي ترمى في الأزبال و قد تكون لأعادة تدويرها فوائد عظيمة على البيئة و على جيوبنا. 



تعريف الكمبوست:

سماد ناتج عن تخمير و تحلل قشور الخضر و أوراق الأشجار و مكونات أخرى طبيعية بمساعدة كائنات حية عن طريق عمليات كيميائية تحول تلك النفايات لسماد عضوي قابل للاستعمال.
يسميه البعض الذهب الأسود لأنه يعفينا من استعمال الأسمدة الكيمائية.
- اقرأ أيضا: طريقة استعمال سماد العشرينات المتوازن NPK 20 20 20
  


مكونات الكمبوست:

◀أوراق الأشجار الجافة، قشور البيض، أوراق الجرائد، نشارة الخشب و كرطونة البيض و  غيرها من المكونات الأخرى و تتميز بغناها بعنصر الكربون. 
◀ بقايا الخضروات و روث الحيوانات و بواقي الشاي و القهوة و غيرها من الأشياء الطبيعية الغنية بالنتروجين.


طريقة تحضير الكمبوست:

◀ نحضر الإناء الذي سنصنع فيه السماد و يمكن أن نستعمل حاوية بلاستيكية أو صندوق خشبي أو نجهز حفرة في الارض مباشرة. (الإناء يجب أن يكون سهل التقليب).
◀ نثقب الإناء من الأسفل و من الجوانب أيضا لضمان تهوية المكونات.
◀ المكان الذي نضع فيه الحاوية يجب أن يكون مظلل و نضعها مباشرة فوق التربة التي تعمل على امتصاص السوائل التي تتسرب من المكونات أو فوق أغصان و أوراق الأشجار الجافة لتعمل كمصفاة لتصريف الرطوبة الزائدة خارج الحاوية.  
نبدأ في وضع المكونات البنية في الأسفل كأوراق الاشجار و الجرائد ثم نضع فوقها المكونات الخضراء كقشور الخضر و الفواكه ثم نضع فوقها طبقة بنية أي كارتون و قشر البيض و غيره.
◀ هذه المكونات يجب أن تقطع لأجزاء صغيرة جدا بهدف تسريع عملية التحلل.
نستعمل عصا للضغط على المكونات للأسفل. 
◀ بين الفينة و الأخرى يجب إضافة القليل من الماء للخليط قصد ترطيبها دون أن ننسى تقليب المكونات من وقت لآخر قصد إدخال الأوكسجين الذي يساعد على تخمير الكمبوست، عندما تلاحظ أن رائحة مزعجة تخرج من الكومة اعمل على تقليب المكونات.
◀ لا يجب المبالغة في إضافة الماء حتى لا يتعفن السماد.
◀ ستلاحظ بعد مرور الوقت تغير لون المكونات للون البني مع تقلص حجم الكومة و تجانس المكونات و تقريبا يكون جاهزا بعد شهرين أو أكثر حيث تكون الرائحة مقبولة و المكونات متجانسة و معالمها اختفت.
◀ بعد أن يصبح السماد جاهزا يمكن إستعماله مباشرة، و بهذه الطريقة حصلنا على سماد طبيعي، آمن الاستعمال و اقتصادي ووأيضا مفيد جدا لنباتاتنا.


ما لا يجب إضافته لمكونات الكمبوست:

ذكرنا المواد التي يمكن اعتمادها لصناعة الكمبوست شرط أن تكون طبيعية و غير معالجة بمواد كيميائية فمثلا أوراق الأشجار المعالجة بمواد كيميائية من الأفضل عدم إضافتها للخليط و هذا الأمر ينطبق على جميع المكونات.
◀ وصلنا الان للأشياء التي لا يجب أن تستعمل لصنع الكمبوست و نبدأ بالمواد الغير قابلة للتحلل كالزجاج و البلاستيك أو أوراق لامعة كالتي تستعمل في الصور الفوتوغرافية و لا بأس من استعمال أوراق الجرائد و الكتب و الدفاتر الغير مستعملة.
لا تستعمل أيضا:
-الخبز.
-الحلويات.
-براز الانسان و الحيوان كالقطط و الكلاب، بينما روث الحيوانات التي تتغذى على النباتات كالماعز و الأرانب و الحصان و الخروف فلا بأس من استعمالها.
-اللحوم.
-الألبان.
-الدهون النباتية.
-بقايا الطعام المطبوخ.
-الحليب.
- العظام.

✪ أخيرا عندما يكون المحتوى الشجري أي أوراق الأشجار و نشارة الخشب يفوق المحتوى الأخضر يصبح الكمبوست فطري أي مناسب أكثر لتسميد و تغذية الأشجار, و في العكس أي عندما يكون المحتوى الأخضر أكثر نحصل على كمبوست بكتيري أي مناسب أكثر لتسميد الخضروات و الفواكه و صلى الله و سلم على سيدنا محمد.


شاهد بالفيديو:
- فلفل حار, شطة و طريقة زراعته.
- نبات الافوربيا ميلي Ephorbia Milii