كيفية زراعة الفلفل Pepper


بنفس طريقة زراعة الفلفل الحار أو الشطة في المنزل تكون زراعة فلفل الألوان، زراعته جد سهلة، يمكنك إختيار الصنف الذي يناسبك كالفلفل الأحمر أو الأخضر أو الأصفر و أبدأ في الزراعة بعد قراءتك لهذه التدوينة و التي نتناول فيها بالتفصيل طريقة زراعة فلفل الألوان.



الفلفل البذور


طريقة زراعة فلفل الألوان:

ميعاد الزراعة:

مواعيد الزراعة تختلف من بلد لأخر، عموما تكون زراعة الفلفل ناجحة في التربة الدافئة لذلك انتظر حتى ينتهي موسم الصقيع و بادر في زراعته, بالنسبة للعروة الصيفية المبكرة شهري فبراير و مارس بزرع الشتلات في الأرض المستديمة, أو العروة الصيفية شهري أبريل و ماي, و أخيرا العروة النيلي شهري يوليوز و أغسطس مع تحري مواعيد الزراعة حسب البلد الذي تقطنه. 


التربة المناسبة:

- جميع أنواع التربة شرط أن تكون خصبة و جيدة الصرف خاصة عند الزراعة في المنزل و يراعى خلطها قبل الزراعة مع السماد العضوي، نفس الشيء عند الزراعة في الارض يجب أن تقلب الأرض أسبوعين قبل الزراعة و تفتيت الأجزاء الكبيرة مع التقليب الدائم كي تصل أشعة الشمس لكل الأجزاء.
- الرقم الهيدروجيني المناسب لنمو جيد يتراوح ما بين 6.2 و 7، يعني أن الفلفل له القدرة على التعايش مع التربة القلوية و لا ينسجم ابدا مع التربة الحامضيّة.
- إختيار مكان تصله شمس لساعات طويلة خلال اليوم، أما في حالة الزراعة في برميل فضعه ايضا في مكان مشمس.

خطوات الزراعة:

مصدر البذور
هناك طريقتان للحصول على بذور الفلفل أسهلها فتح الثلاجة و أخد حبة فلفل نقطعها بالسكين و نأخد البذور نتركها حتى تجف لمدة 3 أيام و تخزينها حتى موعد الزراعة. و الطريقة الثانية هي شراء البذور من محل معتمد و هناك طريقة أخرى ننصح بها المبتدئين في عالم الزراعة المنزلية و هي التوجه للمشتل و شراء شتلات جاهزة.

الفلفل الأسود

تجهيز البذور و أواني الزراعة
ننقع البذور في الماء أربع ساعات لتسريع عملية كسر الغطاء، نجهز الأواني التي سنزرع فيها سواء كؤوس بلاستيك أو أصص صغيرة أو صينية الشتل نملأها بالتربة و نضع البذور بعمق 1 سنتمتر و نغطيها بطبقة خفيفة من التربة مع وضعها في مكان جيد الإضاءة و الحفاظ على الرطوبة دون إفراط في الري لحين ظهور البادرات.
ظهور البادرات و النقل للأرض أو للأصص:
- تظهر بادرات الفلفل في الانبات بعد أسبوع من زراعة البذور فتبدأ في تعريضها بشكل تدريجي للشمس حتى تتأقلم مع الأجواء الجديدة و نقلل الري.
- عندما تنمو مجموعتين من الاوراق الكاملة أي عندما تصبح تقريبا بطول 15 ا 20 سم تصبح جاهزة و قابلة للنقل للمكان النهائي سواء الأرض أو الاصص، عملية النقل يجب أن تكون بشكل سلس حتى لا تتعرض الجذور للأذى.
شاهد أيضا: طريقة نقل الشتلات بشكل صحيح.

- من الأفضل وضع دعامات من القصب قبل نقل الشتلات حتى تساعد النبات على الوقوف و عدم الاعوجاج بنفس الطريقة التي نصنع بها الدعامات في زراعة الطماطم.


 زراعة الفلفل والباذنجان

- بعد شهر و نصف تقريبا من زراعة البذور تبدأ الأزهار البيضاء الجميلة في الظهور و تستمر لشهر تقريبا لتبدأ بعدها عملية عقد الثمار و ظهور أولى علامات هذا الخضار تصاحبها سعادة و فرح خاصة إذا كانت زراعة منزلية لنصل أخيرا لمرحلة الثمار الكاملة الصالحة للأكل. الصورة في الأسفل تبين شكل الأزهار.

زراعة بلكونة


العناية بالفلفل (الري، السماد)

الري:


- قبل الانبات نحافظ على رطوبة التربة.
- بعد الانبات نروي مرة كل ثلاثة أيام.
- مع بداية التزهير ننقص من الري.

السماد:

نضع سماد عضوي مع التربة قبل الزراعة.
الدفعة الثانية بعد مرور شهر من عملية نقل الشتلة للأرض.
الدفعة الثالثة بعد 3 أسابيع من الدفعة الثانية.
يمكن إضافة نشارة الخشب للتربة لضمان تدفئة التربة من جهة و ثانيا للمساعدة على عدم نمو الاعشاب الضارة حول الفلفل. 


مواعيد زراعة فلفل الألوان

الفلفل من الخضار الجد مهمة لذلك يقبل كل الناس على استهلاكه في كل بقاع العالم لغناه بفيتامين -ج- و خواصه المساعدة على الهضم و مقاومة البرد, كما أنه منشط للدورة الدموية و مقوي للجهاز العصبي و يساعد على افراز العرق, لذلك يجب علينا الاطلاع على كيفية زراعة الفلفل لزراعته في منازلنا, و أقترح عليكم هذا الفيديو و الذي أفصل فيه طريقة الزراعة بالتفصيل و بالصور.




يمكنك مشاهدة الفيديوهات التالية:
- زراعة الباذنجان بطريقة سهلة.
- الفلفل الحار، الشطة و العناية به.