الدليل الشامل الكامل في زراعة الورد في المنازل


بيتك ليس فيه ورد؟؟؟ لماذا و هو رمز الحب و الجمال في مقالتنا هاته تحفيز لك عزيزي القارئ على زراعته فقط قم بقرائتها بتأني و سارع فورا لاقتناء شتلة جميلة من أقرب مشتل من بيتك, سنقترح عليكم في هذا الفيديو 10 نصائح تمكننا من زراعة الورد بشكل سليم نمكننا من تفادي أسباب موت النباتات المنزلية. و في نفس الوقت ستكتشفون طريقة إكثار الورد عن طريق العقل و ذلك بغرسها في البطاطس.





تقديم حول الورد:

         لزراعة ورود رائعة لا بد من إختيار الأصناف التي تنمو بشكل جيد في منطقتك واتخاذ التدابير اللازمة لمساعدتها على نمو أفضل، لهذا يجب أن تعلم أن هناك الآلاف من أنواع الورود؟ تنمو بعض أنواع الورود بشكل أفضل في مناطق معينة عنها في مناطق أخرى، لهذا يجب عليك:

1- إختيار الصنف المناسب لمنطقتك:

إذن أول نصيحة هي إختيار نوعية الورد الذي يناسب تربة و ظروف منطقتك من حيث الجو و الرطوبة و غيرها، فمثلا إذا كنت في المغرب العربي فأزرع ورد الأطلس المتوسط Rosa mesatlantica أو الورد دائم الخضرة Rosa sempervirens و أيضا و الورد صغير الأسدية Rosa micrantha.
أما إذا كنت في سوريا و منطقة الشام فالمناسب هو الورد الشامي Rosa damascena 
و إذا كنت في مصر فالأمثل هو الورد العربي Rosa Arabica


2- إختيار المكان المناسب للزراعة:

قبل الشروع في الزراعة يجب أن تقرر هل في الارض أم في إناء.
◀ إذا اخترت الارض فستحتاج إلى بقعة يصلها ما لا يقل عن 6 ساعات من ضوء الشمس الجيد في اليوم و غير مزدحم بجذور أو فروع النباتات والأشجار الأخرى. 

◀أما إذا قررت الزراعة في أصيص فستحتاج إلى حاويات بعرض 9 بوصات (22.9 سم) على الأقل و عمق 15 سم و عدم استعمال أصص صغيرة،
دون نسيان فتحات التصريف أسفل الإناء للسماح بماء الري الزائد بالخروج.



3- استخدام تربة مناسبة:

◀ الورد لن ينمو بشكل جيد في التربة الطينية لذلك يلزمنا شراء تربة زراعية (بتموس) مثلا و عمل خليط مع بيئة أخرى من بيئات الزراعة كالطين مثلا ◀ الورد ينمو أفضل في تربة محايدة تقريبا و حبذا لو كانت 6،5 تقريبا، أما إذا كانت حامضية نضيف إليها الحجر الجيري المطحون، و إذا كانت قلوية نضيف إليها الكبريت.
◀ أما إذا كنت مبتدءا فيمكنك البحث عن كورسات و دورات تدريبية تعليم الزراعة للمبتدئين.

خطوات زراعة الورد:

 الارض: باستعمال مجرفة أحفر حفرة كبيرة تقريبا 18 بوصة (45.7 سم) و تذكر كلما كانت الحفرة عميقة كان أفضل.
اخلط التربة التي قمت بإزالتها من الحفرة باستخدام السماد العضوي، واستخدم بعضها لتكوين ركام صغير في قاعدة الثقب. أضف بعض السماد العضوي اترك عدة أقدام من الفراغ بينهما ، بحيث تكون للجذور مساحة للنمو والتمدد.
نضع شتلة الورد في الحفرة و نستخدم المجرفة لملء الحفرة مرة أخرى و كلما كان جو المنطقة باردا كلما ادخلنا الشتلة أعمق في التربة لحمايتها من البرودة.
و أخيرا نروي الشتلة جيدا بالماء.

إذا كنت تزرع وردة بوعاء ، فأترك التربة حول جذورها لتعرضها قبل غرسها، تأكد من أن التربة ثابتة حول الجذور. اضغط لأسفل بيديك لإزالة أي جيوب هوائية. بعدها اسقي التربة بالماء. 
◀ الأيام الأولى لزرع الشتلة يراعى عدم تعريضها للشمس المباشرة.
الورد يكون بعد ثلاثة أيام من الزراعة و الأفضل استعمال سماد عضوي. 
الري بعد الزراعة:
ري الورد يكون حسب مكان الزراعة فكلما كان المكان صغيرا كلما احتاج النبات للماء أكثر، و كذلك حسب حرارة الجو فإذا كان الجو حارا نسقي كل يوم صباحا أو مساءا أما إذا كان الجو معتدلا فتروى مرة كل يومين و الرى عموما يكون عند جفاف التربة حتى لا ندخل فى دوامة علاج اعفان الجذور وتكلفتها العالية.
التسلح بالمعدات:
بالإضافة إلى الاصص التي يجب أن تكون كبيرة و عميقة كما قلنا من قبل، لا بد من شراء مقص للتقليم و قفازات اليد لحمايتنا من أشواك الورد.
التقليم:
التقليم في آخر فصل الشتاء و أول الربيع يكون عن طريق قص الأفرع الصغيرة أما تقليم فصل الصيف فيكون بإزالة الأوراق الميتة. و التقليم في كلتا الحالتان يعزز النمو السليم لوردتنا.

نصائح للزراعة بالعقل:

احترم الموعد المناسب للاكثار بالتعقيل و يعتبر فصل الربيع الفصل المناسب و الطريقة هي اختيار العقل القوية التي لم تبلغ عمر عام واحد (الطول تقريبا 20 سم) و المتوفرة على ثلاتة براعم على الأقل ، نتأكد من سلامتها و نقطع العقل بشكل مائل من الأعلى و مستوي من الأسفل.
- تخلص من الاوراق الموجودة أسفل العقلة و اترك فقط ورقة او ورقتين فوق.
- نغمس العقلة في هرمون التجذير إذا توفر لدينا لمساعدة العقلة على التجذير.
-بعدها نضع أسفل العقلة في التربة مع الحرص على إدخال برعمين أو أكثر.
- نسقي التربة بالماء 
و نضع الإناء في مكان إضاءته قوية و لا يوضع في الشمس إلا بعد أسبوع تقريبا و يكون ذلك بالتدريج.



تسميد الورد الجوري:

يسمد الورد في أول الربيع و في الصيف و نهاية الخريف بالسماد المتوازن لكن دون مبالغة, كما يمكن أيضا التسميد ببقايا المطبخ و روث الاغنام و البقر و غيرها.


الحماية من الأمراض و الآفات:

- كن قريبا دائما من ورداتك لاكتشاف أي آفة تصيبها و ذلك حتى يكون التدخل في الوقت المناسب باستعمال مبيد فطري أو حشري.
- الورد الجورى حساس للاصابة بامراض اعفان التربة وتحلل الجذور لذلك يجب الحرص على الرى عند جفاف التربة حتى لا ندخل فى دوامة علاج اعفان الجذور وتكلفتها العالية كما قلنا سابقا.
و غالبا ما يصا- ب الورد بالبياض الدقيقي و هو مرض فطري يصيب الأوراق و البراعم و يعالج بمحلول الصودا و الصابون.
- و يصاب أيضا بالصدأ و علامته هي لون أصفر مائل للبرتقالي و الحل هنا هو التقليم، يصاب أيضا بالمن و العنكبوت و غيرها من الآفات الزراعية.



طريقة قطف الورد الجوري:

عند قطف الورد يراعى الحفاظ على المنظر العام للنبات و ذلك بإختيار الورود الخلفية التي تكون نصف متفتحة و نضعها في اقرب وقت في إناء به ماء، و ان تكون على اطلاع بكيفية الحفاظ على الورد في المزهرية لأطول وقت ممكن. 

مواضيع ذات صلة:

- نبات العنكبوت Chlorophytum Comosum
- نبات الهيبسكس, الرعاية و الاكثار. Hibuscus



        تعليقاتكم تهمنا لتحسين مستوى تدويناتنا فلا تبخلوا علينا