اكليل الجبل Rosmarinus و كيفية زراعته




سيدتي لديك نافذة المطبخ و قد تكون مملوءة بالكراكيب أو أشياء لا قيمة لها, ما رأيك لو اشتريت شتلة اكليل الجبل و وضعتيها في نافذة مطبخك لتعطي لمسة جمالية للمكان و ثانيا للاستفادة من النبات في الطبخ فكأس شاي مع الروزماري يهدئ الأعصاب و يخفف الآلام، خاصة و أن الروزماري لا يتطلب عناية كبيرة فهو صبور على العطش و لا يتأثر كثيرا بتقلب الأجواء, لهذا سوف نتعرف اليوم على طريقة زراعته في البيت
و كيف نعتني به من حيث الري و التسميد و التعريض الضوئي حتى ينمو في ظروف جيدة.


تعريف بسيط بإكليل الجبل:

إسمه العلمي Rosmarinus officinalis شجيرة عطرية خشبية معمرة تنتمي للعائلة الشفوية و التي تضم النعناع أيضا، له أوراق إبرية و أزهاره متعددة الألوان فنجد البيضاء، الزهرية، البنفسجية أو الزرقاء، أصله منطقة حوض البحر المتوسط.


خطوات الزراعة:

❱ في أخر فصل الربيع أو في أول الخريف إذا كان جو منطقتك دافئة أحضر شتلات الروزماري إذا كنت ترغب في إختصار الوقت أو أحضر البذور إذا كنت تريد الاستمتاع بمشاهدة مراحل نموه من البداية إلى النهاية.
❱ يمكن أيضا إكثار عن طريق التعقيل في فصل الربيع و بداية الخريف و يمكنك مشاهدة الطريقة و ايضا معلومات أخرى جد مهمة في الفيديو المرفق و أنصحكم بمشاهدته لأنه يتضمن طريقة نقل شتلة الروزماري من اناء صغير لأخر أكبر و نقوم بهذه العملية قبل دخول فصل الربيع و يتضمن كذلك شروحات أكثر بخصوص العناية بهذا النبات.
❱ أفضل خليط لزراعة إكليل الجبل هو الطحالب و الرمل الخشن (طبعا هذا ليس شرطا، فهو ينمو في جميع أنواع التربة) بإستثناء التربة القلوية التي تجعل رائحة الروز ماري جد مركزة و الحل وضع القليل من أكسيد الكالسيوم في التربة.
❱ نضع الشتلة في الأصيص مع الضغط على التراب حتى لا يصل الهواء إلى الجذور.
❱ نروي الشتلة و نضعها في مكان لا تصله شمس مباشرة، و لا نعرضه للشمس إلا بعد أن نتأكد أن الجذور تماسكت و أصبحت قوية.
❱ الروزماري لا يحتاج لكثرة التسميد.


قواعد ذهبية للعناية باليازير

❱ اليازير و هو الاسم الذي يعرف به هذا النبات في المغرب تفسد جذوره في التربة المشبعة بالماء، لهذا يجب أن نحترم قواعد الري السليم  و لا تروي إلا بعد جفاف التربة و بكميات صغيرة ﻷن له قدرة قوية على تحمل الجفاف.
❱  يتكيف مع كل الأجواء المناخية، لكن من الأفضل الجو الدافئ الذي يميل للحرارة و الشبه الجاف فهو الأمثل لنباتنا الرائع.
❱ في فصل الشتاء، يمكن نقله للداخل إذا كان مزروعا في أصيص.
❱  للحفاظ على النمو السليم للنبات يمكنك إجراء تقليم خفيف و ذلك بإزالة سنتمترات قليلة من قمم الأغصان.
❱ موعد إزهاره هو فصلي الصيف و الربيع، أما إذا كان الجو دافئا فتزهر خارج موسم الإزهار الطبيعي، و هو مخضر طول السنة لذلك يمكن القطف منه طول السنة هذا هو الأجمل في هذا النبات العطري الرائع، بعد قطف الأوراق تترك في مكان جاف و تحفظ في قنينات زجاجية و بهذه الطريقة يبقى محافظا على الطراوة و اللون لمدة تصل لأربعة أشهر، و يمكن أيضا تخزينه في الثلاجة مجمدا، و طبعا يبقى الاستعمال الفوري و هو طازج الاختيار الأمثل.


فوائد إكليل الجبل:

▫ معطر للجو داخل البيت عوض استعمال المعطيات الكيميائية.
▫ في فترة النقاهة يوصى به و ذلك بالاستحمام بماءه لإنعاش الجسم .
▫منكه للدجاج و السمك و اللحوم المتبلة و ايضا الآيس كريم.
▫ يجفف و يوضع في أكياس نايلون و يوضع في الأدراج كمعطر.
▫ يمنح الشعر اللمعان و النعومة بإستعماله مع الماء و رش الشعر به.
▫ يضاف لأطباق الحلويات و المقبلات و الزبدة كذلك. 

و أخيرا اصدقائي يبقى الاستعمال المقنن و المبني على نصائح المختصين هو الأسلم لتجنب أي مضاعفات سلبية جراء تناول النبات بجرعات زائدة.

◀ ألا يستحق إكليل الجبل أن يكون في حديقتنا المنزلية أو في اسطحنا أو شرفاتنا أو حتى نافذة مطبخنا، هيا اصدقائي توكلوا على الله و ازرعوا روزماري والله المعين.



..................................................................

لا تكن مجرد زائر بل أترك بصمتك و لو من خلال تعليق لتحفزنا على تقديم الأفضل