تعليم الزراعة للمبتدئين


الزراعة المنزلية

الزراعة المنزلية من أرقى الهوايات التي يجب ان يمارسها كل شخص لمنافعها الكثيرة سواء الصحية أو النفسية, وأتبتث الدراسات أن نفسية الأشخاص الذين يمارسون هذه الهواية أفضل من غيرهم, لهذا ننصح الجميع بممارستها بغض النظر عن السن و الجنس و حتى الحالة المادية لأن الكثيرين يعتقدون أن هذه الهواية مكلفة و تتطلب المال أو توفر حديقة منزلية لكن حقيقة يمكننا الزراعة حتى في ظل توفر أو غياب تلك الشروط.

قبل البدء في ممارسة الزراعة المنزلية لا بد من الاطلاع على بعض المعلومات و التي نجدها متوفرة في الكتب أو في عالم النت و التي تقدم نصائح مهمة لتعليم الزراعة للمبتدئين, حتى يتسنى للهاوي أن يبدأ بداية جيدة, من بين تلك المعلومات نذكر منها:



مبادئ الزراعة المنزلية:

1- التمييز بين البيئات التي يمكن أن نزرع فيها (التربة الطينية, الرمل, البتموس, الفيرموكلايت, البيرليت, سرس الأرز و غيرها)’, و معرفة خصائص كل بيئة.
- كل نبات يفضل تربة تكون مناسبة كي ينمو جيدا, لذلك قبل زراعة أي نبات يجب علينا معرفة البيئة المثالية له.

2- احترام مواعيد الزراعة حيث أن زراعة منتوج ما في غير موعده لن ينجح, و التفريق بين المزروعات الصيفية و المزروعات الشتوية.

- مواعيد الزراعة قد تختلف من بلد لأخر لذلك عند البحث في محركات البحث عن موعد زراعة نبات ما لا بد أن تبحث عن الموعد المناسب لمنطقتك الجغرافية.

3- البدء بمزروعات سهلة و سريعة النمو نذكر من بينها الفجل و الحلبة و الكزبرة تعطي حافز و دافع للمبتديء للاستمرار.

4- معرفة كل طرق اكثار النباتات مثل (البذور, التعقيل, التفصيص, الاكثار بالورقة و غيرها).

- يوجد نوعين من طرق الاكثار:
اكثار جنسي عن طريق البذور.
اكثار لا جنسي عن طريق العقل و الترقيد الهوائي و الارضي ....الخ

5- التمييز بين نباتات الزينة الداخلية و التي لا تتطلب اضاءة قوية و بين النباتات التي تحتاج اضاءة قوية من جهة و بين النباتات الخارجية من جهة أخرى.

6- الضوء ضروري لكل النباتات لاتمام 
لعملية التمثيل الضوئي التي تعطي اللون الأخضر لنباتاتنا لكن تختلف كمية و مقدار الضوء من نبات لأخر و معرفة 
مقدار احتياج كل نبات للضوء ضرورية حتى نحافظي عليه.

7-الري من بين أهم العمليات في الزراعة المنزلية و الري شأنه شأن الضوء يختلف من نبات لأخر فهناك نباتات تحتاج لكمية كبيرة من الماء و اخرى لا تتطلب الا القليل و 
يبقى الأهم في عملية الري هو التنظيم.

8- الاطلاع جيدا على أنواع الاسمدة و المخصبات سواء الكيميائية أو العضوية و طريقة و مواعيد استعمالها و الحالات التي يجب أن نمتنع عم تسميدها. 

- في الزراعة المنزلية يمكننا تقوية النبات و مساعدته على النمو باضافة أشياء من المطبخ كبواقي الشاي و القهوة و أيضا ماء سلق البيض و غيرها.

9- المراقبة اليومية للنباتات من أجل الاكتشاف المبكر للآفات التي قد تصيب نباتاتنا كالمن و غيرها و بالتالي يسهل علينا إتخاد الإجراء المناسب في الوقت المناسب. 

- محاربة الافات يمكن أن تكون أيضا عن طريق مبيدات عضوية يمكن صناعتها منزليا من الثوم و البصل و الفلفل الحار.

10- التنويع في الزراعة حتى يكون بيتنا متوفرا على جميع الانواع مثلا النباتات العطرية كاكليل الجبل والمليسة و ايضا النباتات المزهرة كالورد الجوري و كذلك الصباريات و العصاريات و لم لا الاشجار المثمرة اذا توفرت المساحة اللازمة.

للاطلاع على أنواع التربة و طريقة خلطها و طريقة زراعة البذور و ايضا طرق الاكثار و غيرها من النصائح المفيدة يمكنكم مشاهدة هذا الفيديو.




مواضيع ذات صلة
- طريقة نقل الشتلات لأصيص اكبر او للارض
- تعلم طريقة التسميد ب NPK 20 20 20
- القهوة سماد طبيعي فعال للنباتات 

لا علاقة لها بما سبق:
هذه أول تدوينة أضعها في مدونة بذرتي للزراعة المنزلية و ستليها بحول الله الكثير و الكثير من التدوينات الاخرى و التي ستتحدث عن طرق الزراعة المنزلية و سنحاول من خلالها تبسيط مفهوم الزراعة و تحبيبها لأكبر عدد ممكن من الناس.
                                                                                 الى اللقاء