صبار جوافة، ايفوربيا الحليب  Euphorbia umbellata


شجرة الحليب الافريقية African Milk Bush أو صبار جوافة هذان هما الإسمان الذي تعرف بهم هذه النبتة الجميلة، و هي شجيرة عصارية موطنها الأصلي شرق أفريقيا الوسطى.

اصبار جوافة، ايفوربيا الحليب  Euphorbia umbellata نبات سام

الاسم العلمي Euphorbia umbellata و هي من عائلة الافوربيا الكبيرة و التي تضم أصناف مشابهة ك Synadenium compactum و  Synadenium grantii


شجرة الحليب الافريقية African Milk Bush أو صبار جوافة


وصف نبات صبار جوافة:

شجيرة يصل ارتفاعها من 8 الى 10 أمتار، أوراقها خضراء إلى خضراء مصفرة و نجدها ايضا خضراء أرجوانية أعلى وأسفل أرجواني محمر. 




إكثار صبار جوافه ايفوربيا الحليب: 

يتكاثر النبات بطريقتين:
العقل: يكون ذلك في فصلي الربيع و الخريف, نأخد عقلة بطول عشرة حتى عشرين سنتيمتر و لأن النبات يحتوي على عصارة لبنية فإننا لا نزرع العقلة مباشرة في التربة بل نتركها يوم كامل قبل الزرع حتى تتعافى من الجروح، ثم نزرعها بعد معاملتها بهرمون التجذير، نضع اناء الزرع في مكان لا تصله شمس مباشرة و نحافظ على رطوبة التربة و عندما تتأكد أن النبات استعاد عافيته نبدأ بتعريضه بالتدريج لأشعة الشمس المباشرة. 
البذور: تتكون البذور في النبات نفسه و يمكن زراعتها في تربة خفيفة أيضا فصلي الخريف و الربيع. 

ملاحظة هامة بخصوص إكثار النباتات بالعقل:
بعد أخد عقلة من نبات ما لاكثاره نزرعها مباشرة في التربة، لكن مع النباتات العصارية الأمر يختلف فلا بدّ من ترك العقلة ليوم كامل حتى تجف المنطقة التي تم فيها القطع بعدها نزرعها. 


شجيرة الحليب الافريقية - صبار الافوربيا _ نبات الشمعدان
عقلة صبار جوافة بعد زرعها في أصيص


كيفية العناية بنبات افوربيا حليب:

التربة:

يزرع في كل أنواع التربة، و الأفضل طبعا التربة الخفيفة الجيدة الصرف و الخصبة، كما أنه يتحمل ملوحة التربة.

الإضاءة:

نبات صبار جوافة يتحمل نسبيا حرارة الجو، نجده متألقا و مستديم الخضرة و النظارة في الأماكن المعتدلة الجو و الدافئة في حين تجده كشجيرة ساقها ثابتة في الارض لكن أوراقها تتساقط في الأماكن الباردة الجو.

شجرة الحليب الافريقية لا تتحمل أبدا الصقيع و الأجواء الباردة و الحل هو تغطيتها خاصة إذا كنت تقيم في أوروبا أو عموما في المناطق التي تتساقط فيها الثلوج و تتميز بالبرد الشديد.

⧫ من الصعب جعل النبات داخلي لأنه يحتاج للتهوية.


⧫ يزهر في الشتاء و الخريف عندما يصل عمر سنتان أو أكثر.

Euphorbia umbellata و هي من عائلة الافوربيا الكبيرة  Synadenium compactum و  Synadenium grantii


الري:

ري الافوربيا يكون بإنتظام و بعد جفاف التربة، يتحمل الجفاف و لا يحتاج للري كثيرا و لكن هذا لا يعني أن نهمل الري. 
في فصل الشتاء نقلل من وثيرة الري.
إقرأ أيضا: القاعدة السليمة لري نباتات الزينة.


تسميد افوربيا الحليب African Milk Bush

تسمد مرة في الشهر بإضافة سماد NPK 20 20 20 و هو سماد كيميائي يتكون من ثلاث عناصر وهي (النيتروجين-الفسفور-البوتاسيوم) مركبة مع بعضها بالاضافة للعناصر الصغرى غالبا ً TE+.

إضافة سماد عضوي أو كمبوست في فصل الشتاء يساعد أيضا النبات على الاستفادة من العناصر الغذائية اللازمة لنموه.
شاهد بالفيديو: ما هو سماد NPK 20 20 20 و كيفية إستعماله على نباتات الزينة. 


سمية النبات:

وصلنا الان لأهم نقطة تخص نبات صبار جوافة ألا و هي السمية، عند قطع غصن من النبات نلاحظ وجود مادة لبنية بيضاء اللون هذه المادة سامة و تسبب تهيج العين و قد تؤدي لا قدر الله للعمى، و اذا اكلها الطفل الصغير و حتى الحيوان فإنها تسبب إسهال شديد جدا.

لذلك يجب الحذر عند زراعتها في المنزل و الحرص على ألا يصل إليها سواء الاطفال الصغار أو الحيوانات الأليفة التي توجد في البيت و به وجب التنويه.

رغم سمية المادة اللبنية الا أنها دخلت لمختبرات الأدوية و استخرجت منها مواد صيدلية و أدوية لطرد الطفيليات المعوية و الدودة الشريطية و كذلك لعلاج الثآليل.


صبار جوافة، ايفوربيا الحليب  Euphorbia umbellata من أحب نباتات الزينة إلي و ننصح به هواة الزراعة المنزلية لكن مع الحذر لسميته، المعرفة الدقيقة بإحتياجات النبات من تسميد و ري و عناية تجعله دائما متألقا و بقيمة تنسيقية رائعة في البلكونة أو حديقة البيت. 


شكل النبات و منظر أوراقه و معرفة القيمة التنسيقية التي تزيد من جمالية البيت و الحديقة المنزلية و ايضا نموذج للاكثار بواسطة العقلة و تتبعها لمدة شهرين بعد الزراعة هو ما ستشاهدونه في هذا الفيديو, فرجة ممتعة.







مواضيع ذات صلة:
_ نبات الجاردينيا، أسرار من ذهب للعناية به.
_ اصنع الكمبوست بنفسك في البيت.