أهمية التسميد للنباتات

تحتوي التربة على على العناصر الأساسية التي يحتاجها النبات لكن مع مرور الوقت تتناقص تلك العناصر هنا يجب أن نتدخل لمد التربة بتلك العناصر حتى يحافظ النبات على نموه السليم دون مشاكل، فكيف و متى نسمد نباتاتنا و ما هي تلك العناصر التي يحتاجها النبات و هل تختلف إحتياجات النبات حسب مراحل نموه أو نوعه؟؟؟ كل هذا سنتطرق إليه في تدوينتنا هاته.


تسميد نباتات الزينة الداخلية


العناصر الصغرى و العناصر الكبرى:

1- العناصر الكبرى Macro nutrients هي العناصر التي يحتاجها النبات بكميات كبيرة و تشمل: الفسفور النيتروجين البوتاسيوم الكربون الكبريت المغنسيوم ..... إلخ

ميكانيكية عمل العناصر:
النيتروجين: N يزيد نمو النبات و خاصة المجموع الخضري عن طريق تكوين البروتين و الاحماض الامينية.
الفسفور: P أساسي في تكوين الجذور و الثمار عن طريق تنشيط نموها.
البوتاسيوم : K يحسن جودة الثمار و يزيد من حجمها و يكسبها مواصفات جيدة.

2- العناصر الصغرى Micro nutrients هي تلك التي يحتاجها النبات بكميات أقل و تشمل الحديد و الزنك و النحاس و البورن و المولبدنيوم. ....إلخ
يحتاج النبات بالدرجة الأولى إلى عنصري الأزوت و البوتاسيوم فالأزوت مسؤول عن نمو الأوراق و إكسابها اللون الأخضر النضر و نقصه يؤدى إلى قصر شديد للنبات و اصفرار للأوراق و يتم إضافته في صور نترات نشادرأو سلفات نشادر, و البوتاسيوم دوره حيوي في أداء الوظائف الحيوية وتكوين المادة الخضراء وامتصاص النيتروجين.

إحتياجات النبات للسماد حسب نوع النبات:
النباتات الورقية: تحتاج نسبة عالية من الأزوت.
النباتات المزهرة: تحتاج نسبة عالية من الفوسفور قبل وبعد بعد التزهير.
النباتات الملونة: تحتاج للحديد الذي يساعد على تركيز و وضوح اللون.

نصائح و إرشادات:

🔸 من الأفضل استعمال السماد العضوي في الزراعة المنزلية اذا كانت المزروعات خضار أو فاكهة و لا مشكلة في استعمال السماد الكيميائي لنباتات الزينة كنبات الهيبسكس أو السجادة  مثلا و المزروعات التي لا تأكل.
🔸 لا تضف السماد إلى نباتات مزروعة حديثا في تربة غنية إلا بعد 4 أشهر من الزراعة.
🔸 التسميد الزائد يحرق جذور النبات و الحل هنا هو الري المتكرر.
🔸 لا تسمد النبات إذا كان مريضا.
🔸 النباتات النامية يمكن تسميدها كل شهر إلى ثلاثة أشهر بسماد كامل مركب من النيتروجين والفوسفور والبوتاسيوم بنسبة 1.1.2 أو 1.1.3 و ذلك باذابة ملعقة من السماد في كأس ماء.
🔸 لا تسمد النبات و التربة جافة ( السماد يكون بعد الري ).
🔸 أحيانا تصاب أوراق النبات بالاصفرار و يكون السبب قلة الري أو نقص الاضاءة هدو نعتقد أن النبات يحتاج للسماد، لذلك يجب معرفة سبب ذلك التحول هل هو حاجة للسماد أم خلل في العناية.
🔸 التسميد الزائد يؤدي إلى احتراق جذور النبات و موته.

🔸 السماد العضوي أو الكمبوست يغذي التربة أما باقي الأسمدة فتغذي النبات, عند زراعة الخضار فمن الأفضل استعمال السماد العضوي لأن استفادة الخضار منه تكون أكثر من استفادتها من باقي الأسمدة, بألأضافة لأمانها و غياب الثأثير السلبي على صحة الانسان, لكن استعمالها يجب أن يكون مقننا لأن الافراط فيها ينشط عمل المكروبات
🔸 السماد العضوي هو الأفضل لأنه يساعد و ينشط التربة على الخصوبة للأحتواءه على العناصر الضرورية لنمو النباتات جيدا و لأحتواءه أيضا على نسبة مهمة من المضادات الحيوية و هذا كله يعطينا نباتا قويا و قادر على التخلص من المركبات السامة المضرة و التي تضعف النبات كالرصاص و الكاديوم


السماد المتوازن NPK 20 20 20

السماد المتوازن قد يكون الحل الأفضل للمبتدئين في عالم الزراعة المنزلية لسهولة استعماله و الطريقة أصدقائي توجد في هذا الفيديو و الذي يشرح بالتفصيل إحتياجات النبات حسب مراحل نموه، أنصحكم بمشاهدته. و دمتم سالمين.





شاهد أيضا:
- الجيرانيوم, الخبيزة, الجارونيا طريقة الاكثار بالعقل
- طريقة اكثار التين البرشومي بالعقل

أترك تعليق أخي القارئ و جزاكم الله خيرا