نصائح من ذهب للعناية بالجاردينيا أو الغاردينيا


نبات الجاردينيا



من منا لم يتمنى يوما أن تكون الجاردينيا من النباتات التي تزين منزله، لم لا و هي تعتبر من أجمل و أرقى نباتات الزينة المنزلية. لكن و بصراحة فهي صعبة التربية شيئا ما, في تدوينتنا هاته سوف نحاول الإجابة على كل التساؤلات التي تطرح بخصوص نباتنا هذا من كل الجوانب سواء تعلق الأمر بالري أو السماد و أيضا محاربة الآفات، و سنعطي بعض الحلول و النصائح لبعض المشاكل التي نواجهها مع هذا النبات المزهر و تذكر جيدا

: الحفاظ على نظارة و توهج نبات الجاردينيا ليس بالمهمة المستحيلة إذا منحناها الإهتمام الكافي و وفرنا لها الظروف الملائمة.


رعاية نبات الكاردينيا التحديات الكبرى:


أكبر تحدي يواجهنا في العناية بملكة العطور هو توفير بيئة شبيهة للبيئة الأصلية التي ينمو فيها عن طريق توفير هذه الظروف:
◾ وفر للنبات إضاءة قوية لكن غير مباشرة مع الحفاظ على رطوبة الجو و التربة في نفس الوقت مع التأكد من وجود صرف كاف لماء الري.
على رطوبة الجو و التربة في نفس الوقت مع التأكد من وجود صرف كاف لماء الري
رطب الأوراق بواسطة البخاخ عدة مرات في النهار.
تجنب غطس الأصيص فوق إناء أخر مليء بالماء لتجنب مشكل الصرف فقط راقب النبات جيدا و إحرص على بقاء التربة رطبة. لا تترك الجاردينيا في إناء واحد أكثر من سنتين بل أنقلها لإناء أكبر مع إحترام طريقة نقل النبات من أصيص لأخر دون تضرر الجذور.
انواع المبيدات الحشرية المنزلية قد تكون فعالة في علاج مشاكل الجاردينا.

العناية بنبات الغاردينيا

🔴 الإضاءة:

 الإضاءة الخافتة و القليلة تؤدي ﻹصفرار و سقوط الأوراق

🔴 التسميد و التربة

إحرص على تسميدها بأسمدة تجعل التربة حامضية و لا يجب المبالغة في التسميد.
التربة لا بد و لا بد ز لا بد أن تكون غنية جيدة الصرف من الافضل عمل خليط بنسب متساوية من الرمل و الدبال و الطمي.

🔴 الري

قلنا في الفقرة السابقة الحفاظ على رطوبة التربة، و سنقف قليلا لشرح مفصل لهاته النقطة.
الرطوبة لا تعني أن تكون التربة دائما مبتلة أو نغرقها في الماء، ﻷن نتيجة ذلك طبعا هي إنهاك جذور النبات بجعلها غير قادرة على التنفس و بالتالي موت النبات. إذن الري يجب ألا يكون بعد الجفاف الكلي للتربة و ليس أثناء بللها بشكل كبير.

🔴 الحرارة المناسبة.

إذا كان الجو باردا أو معتدلا ففرصة بقاء الجاردينيا في حال جيد كبيرة جدا و بالأخص إذا كانت تتراوح بين 17 درجة مساءا و 24 درجة أثناء الظهيرة و هذا تحد أخر يصعب تحقيقه للجاردينيا خاصة في فصل الصيف و حتى إن تحملت ارتفاع درجة الحرارة فستكون نسبة الإزهار قليلة.

🔴 الإكثار

عن طريق التعقيل و يكون ذلك بداية من شهر مارس و ذلك بأخد عقلة طرفية و تزرع في تربة مناسبة و نرويها جيدا مع تغطية الإناء بكيس نايلون مع الحرص على الا يلامس النبات و لا نزيله إلا في شهر مايو مع الحفاظ على الري السليم و المنتظم.جذر الجاردينيا جد حساس للنيماتودا لذلك ننصح المبتدئين بشراء شتلات مع الإلحاح على صاحب المشتل أن يعطيك شتلة مطعمة على أصل مقاوم لهذا المرض. 

🔴 الإزهار

تزهر تقريبا طول السنة باستثناء فصل الشتاء حيث يمكن أن يقل الإزهار و التقليم في الصيف يمكن أن يضاعف فرص الإزهار شتاءا.زهرة الجاردينيا بيضاء ناصعة في البداية و تبدأ في الإصفرار يوما بعد يوم حتى تصبح ذات لون كريمي بعدها تذبل و تقع.
إحرص على عدم تغيير أجواء و ظروف النبات خاصة قبل الأزهار فهي جد حساسة و يمكن أن يؤدي أي تغيير مفاجئ لذبول عنق البرعم فيسقط و هو أخضر.
أخيرا:
الغاردينيا نبات أصله اليابان و الصين، من عائلة الياسمين و هو نبات دائم الخضرة يمكن أن تطول حتى متر و نصف، رؤيتها في المشاتل تثير الانتباه و رائحتها الزكية تجعلك لا تقاوم الرغبة في اقتناءها لكن بمجرد إحضارها للبيت نلاحظ علامات سلبية قد تحبطنا لكن الالتزام بالنصائح التي إقترحنا عليكم في هاته التدوينة كفيلة بالحفاظ على نظارة و توهج هذا النبات الرائع. دمتم سالمين.

مواضيع ذات صلة:
نبات الهيبسكس Hibuscus
نبات العنكبوت Spider Plant.

أترك بصمتك قبل أن تغادر موقعنا, ننتظر منك تعليقا.